الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي مضاعفات مرض باجيت؟.. بينها سهولة تعرض العظام للكسر

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 02:00 م
ما هي مضاعفات مرض
ما هي مضاعفات مرض باجيت؟


ما هي مضاعفات مرض باجيت؟.. عادة ما يؤثر مرض باجيت على عملية ترميم عظام الجسم التي تحدث مع تقدم السن، والتي تعتمد على التوازن الدقيق، بين بناء وتفكيك العظام، وعند اختلال هذا التوازن بسبب الإصابة بداء باجيت، تنشأ عظام غير سليمة وهشة ومشوهة ويسهل كسرها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي مضاعفات مرض باجيت؟.

ما هي مضاعفات مرض باجيت؟

وللإجابة على سؤال ما هي مضاعفات مرض باجيت؟ ، ينبه الدكتور أحمد فؤاد أخصائي أمراض الروماتيزم والمناعة، إلى أن مرض باجيت عادة ما بصورة بشلل تدريجي وبطئ؛ إذ يمكن يكون بالإمكان إدارته بشكل جيد ومن ثم تجنب حدوث المضاعفات، التي من المحتمل قد تصيب  جهاز العظم وهيكل جسم الإنسان مسببة ما يلي:

  • عادة ما تكون العظام التي تنشأ جراء الإصابة بهذا المرض  أكبر من حجمها الطبيعي وأكثر كثافة، ولكنها تكون هشّة وضعيفة وسريعة الكسر إذا ما قورنت مع العظم الذي ينشأ عند شخص سليم.
  • وأيضًا يتسبب البناء السريع للعظم في ظهور أوعية دموية تقوم بتزويد الطاقة اللازمة لعملية البناء، مما يسفر عن تمزق هذه الأوعية الدموية عند الكسر، وبالتالي يحدث نزيف كبير عند إجراء عملية لجبر العظم المكسور.
  • فضلَا عن أن العظام غير السليمة  تمثل الكثير من الضغط والاحتكاكات بالمفاصل ومن ثم تتسبب في حدوث أنواع متعددة  من أمراض المفاصل. 
نموذج هيكلي توضيحي لأضرار مرض باجيب على العظام
  • وخلال المراحل المتقدمة قد يتسبب المرض في احتياج المريض لكميات كبيرة من الطاقة والأكسجين؛ فيتعين على القلب تزويد هذه الكميات الكبيرة، ويكون هناك خطر كبير عند  معاناة المريض من وجود مرض بالقلب؛ إذ لا يتمكن القلب من تزويد الطاقة والأكسجين اللازمين، وبالتالي يؤدي إلى قصور في القلب.
  • وأخيرًا، يتعرض المصابون بمرض باجيت لخطورة الإصابة بأمراض السرطان بنسبة 1% مقارنة مع الأشخاص غير المصابين بهذا المرض.