الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مستخلص عشبي يمكن أن يؤخر الخرف لدى كبار السن

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
الخرف
الخرف


الخرف يعد أحد أهم وأبرز المشكلات الصحية التي تصيب الإنسان مع التقدم في العمر، لذا فإنه يشيع بين كبار السن مسببا بعض المشكلات التي تتعلق بالذاكرة.

ويشمل الخرف مجموعة من المشكلات التي تؤثر على الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية للشخص المصاب، بينما يجري الأطباء والعلماء أبحاثا بشكل مستمر لدراسة المرض وطرق منعه.

أعشاب تحسن الذاكرة

ووجد العلماء الذين أجروا تجارب سريرية حول آثار SaiLuoTong (SLT)، وهو عبارة عن مستخلص عشبي يتكون من باناكس الجينسنج والجنكة بيلوبا والزعفران ساتيفوس، على الاختلال المعرفي المعتدل أو الضعف الإدراكي المعتدل (MCI) أنه أدى إلى تحسين ذاكرة المشاركين في أقل من 3 أشهر، وفق ما نشرته صحيفة إكسبريس.

كما كان أداء المشاركين الذين تم تشخيصهم بـ الضعف الإدراكي المعتدل MCI أفضل في أثناء مهام الوظيفة التنفيذية مثل الحفاظ على التركيز على الرغم من عوامل التشتيت وتعدد المهام.

يعتقد فريق البحث الأسترالي الذي يقف وراء الدراسة أن الخرف، الذي يعتبر الاختلال المعرفي المعتدل (MCI) بمثابة مقدمة له، يمكن الوقاية منه باستخدام التركيبة العشبية SaiLuoTong.

تم تطوير طب الأعشاب كجزء من تعاون طويل الأمد بين معهد أبحاث الصحة NICM التابع لجامعة غرب سيدني ومستشفى Xiyuan والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية الصينية في بكين.

وأظهرت التركيبة العشبية SaiLuoTong علاجا واعدا في معالجة الجوانب المختلفة للفيزيولوجيا المرضية MCI مثل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الاستماتة وتعزيز الكولين.

وأثبتت الدراسات السابقة سلامتها وفوائدها المعرفية المحتملة في الخرف الوعائي والإدراك العصبي لدى البالغين الأصحاء.

يتميز الاختلال المعرفي المعتدل (MCI) بالتدهور المعرفي بما في ذلك صعوبات الذاكرة والتفكير وغالبا ما يُنظر إليه على أنه مقدمة لمرض آلزهايمر.

ويؤثر الاختلال المعرفي المعتدل على 17% من سكان العالم فوق سن الستين.

علاج محتمل

لا توجد حاليا أي تدخلات دوائية معتمدة لـ الاختلال المعرفي المعتدل، لكن هذه الدراسة الأخيرة، التي نُشرت في مجلة Alzheimer's & Dementia، سعت إلى اختبار SaiLuoTong كعلاج محتمل للاختلال المعرفي المعتدل.

أجرى الباحثون تجربة مدتها 12 أسبوعًا على 78 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا فما فوق، وجميعهم مصابون سابقًا بـ الاختلال المعرفي المعتدل.

تم توزيع المشاركين بشكل عشوائي إما على كبسولة 180 ملجم من SaiLuoTong كل يوم أو دواء وهمي.

أظهرت النتائج الإيجابية للفريق تحسنا ملحوظا في الذاكرة المنطقية لدى البالغين المسنين الذين تلقوا SaiLuoTong، مقارنة بأولئك في مجموعة الدواء الوهمي.

أظهرت مجموعة SaiLuoTong أيضًا أداءً محسنًا في مهام الوظيفة التنفيذية مثل التخطيط، وممارسة ضبط النفس، واتباع توجيهات متعددة الخطوات حتى عند المقاطعة، والحفاظ على التركيز على الرغم من عوامل التشتيت وتعدد المهام.

أظهر المشاركون أيضًا حالات قليلة من أي آثار جانبية خفيفة أو معتدلة.

وأوضح المؤلف الرئيسي البروفيسور جينيفيف شتاينر ليم، وزميل القيادة الناشئة في NHMRC في معهد NICM لأبحاث الصحة، أن «الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف لديهم خطر متزايد للإصابة بالخرف، أكثر من 5 أضعاف في بعض الحالات، وفي الوقت الحالي ليس لدينا أي خطر للإصابة بالخرف».

وأضاف أن «النتائج التي توصلنا إليها واعدة للغاية لأنها تظهر أنه حتى بعد فترة علاج قصيرة نسبيا تبلغ 12 أسبوعًا فقط، يمكن لـ SaiLuoTong دعم جوانب مهمة من الذاكرة والتفكير لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل، كما أنه جيد التحمل، والتدخل المبكر أمر بالغ الأهمية لتأخير أو منع تشخيص الخرف».

وتشير النتائج التي توصل إليها الباحث إلى أن SaiLuoTong يمكن أن يكون بمثابة علاج داعم للذاكرة والوظيفة التنفيذية لدى كبار السن المصابين بالاختلال المعرفي المعتدل.

ولكن لوحظ أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول الفوائد طويلة المدى وتأثيرها على الأداء اليومي ونوعية الحياة.