الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الدجاج المعدل وراثيا يمكن أن يساعد في إبطاء انتشار إنفلونزا الطيور

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
أنفلونزا الطيور
أنفلونزا الطيور


أثبت العلماء أن الدجاج المعدل وراثيًا يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور وانتشارة، ولكنه ليس مضمونًا، وفق موقع "new atlas".

أجراء هندسة وراثية للدجاج

 حقق العلماء في المملكة المتحدة في مدى إمكانية إجراء هندسة وراثية للدجاج ليكون أكثر مقاومة لأنفلونزا الطيور.

 وقد أظهرت الدراسات السابقة أن هناك بروتينا يغير عادة هدف تكاثر الفيروس، لذلك قام الفريق بتغيير الجين الذي ينتج هذا البروتين.

تم بعد ذلك تعريض الدجاج المُعدل جينيًا لجرعة عادية من سلالة الفيروس من خلال الاتصال الوثيق بالطيور المصابة.

أنفلونزا الطيور

 90 % من الطيور المهندسة قاومت العدوى، ولم تنقل العدوى إلى الدجاج الآخر، ولم يتم الكشف عن أي آثار سلبية على صحتهم أو نموهم.

بعد ذلك، اختبر الفريق جرعة أعلى  بكثير من الفيروس 1000 مرة أكثر من التعرض الطبيعي. وفي هذه الحالة، أصيب 50% من الدجاج بالعدوى، على الرغم من أن مستويات الفيروس في الطيور الملقحة ظلت أقل بكثير منها في الدجاج غير المعدل. 

حتى في مقابل الجرعات الأعلى، أدت التعديلات الجينية إلى تقليل انتشار الفيروس، ما أدى إلى إصابة دجاجة واحدة فقط من بين 4 دجاجات غير معدلة وراثيا، ولم تصيب أي طيور معدلة جينيا تشترك في حظيرة مع الدجاج المصاب المعدل وراثيا.

ومع ذلك، فإن تعديل جين واحد قد لا يكون كافي، وكدليل على قدرة الفيروس المحبطة على التطور بسرعة، فقد وجد أنه يمكنه تجاوز الجين المحذوف ويستمر في التكاثر باستخدام البروتينات ذات الصلة. 

وأظهرت اختبارات المتابعة التي أجريت على خلايا الدجاج المزروعة في المختبر أن تعطيل الجينات الـ 3 نجح في منع نمو الفيروس، ولكن لسوء الحظ من المتوقع أن يؤثر هذا المزيج على صحة الدجاج.