الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من بينها الصبغة الحمراء.. ولاية أمريكية تحظر 4 مواد من الاستخدام في الطعام

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
كاليفورنيا تحظر استخدام
كاليفورنيا تحظر استخدام أربع مواد كيميائية في الطعام


وقع جافين نيوسوم، حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية على مشروع قانون بحظر أربعة إضافات غذائية تتسبب في حدوث مشكلات صحية، وتعد هذه هي المرة الأولى التي تحظر فيها الولاية المواد الكيميائية التي تسمح بها إدارة الغذاء والدواء.

ومن المقرراعتبارًا  من عام 2027 القادم، ستحظر ولاية كاليفورنيا الصبغة الحمراء رقم 3 وبرومات البوتاسيوم والزيوت النباتية المبرومة والبروبيل بارابين بعد أن وقع حاكمها، على مشروع قانون الجمعية رقم 418. 

ويشار إلى أنه قد تم اعتبار كافة المكونات الأربعة غير قانونية بالاتحاد الأوروبي وبعض الأجزاء الأخرى من العالم، ولكن يمكن العثور عليها في العناصر التي تباع بشكل شائع في الولايات المتحدة، مثل بعض العلامات التجارية لصودا البرتقال، ومثلجات الثلج، ولفائف الهامبرجر، والحلويات، والأطعمة الأخرى المصنعة.

حلوى تتضمن الصبغة الحمراء

وقد ارتبطت المواد الكيميائية المحظورة السابق ذكرها أعلاه بحدوث عدة مشاكل صحية تتراوح ما بين إصابة الأطفال بفرط النشاط إلى الإصابة بمرض السرطان. 

وقال عضو الجمعية جيسي غابرييل، الذي قدم مشروع القانون، أن القانون لن يحظر أي أطعمة من فوق الرفوف، ولكنه سيُطلب من شركات الأغذية إجراء تعديلات بسيطة بشأن اسعمال مكونات بديلة تستخدمها بالفعل في الخارج. 

جدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء قد حظرت منذ مدة طويلة استعمال الصبغة الحمراء رقم 3 بمستحضرات التجميل؛ إذ أظهرت الدراسات أنها تسبب السرطان لدى حيوانات المختبر بجرعات عالية،  في حين لا يزال يتم استعمال اللون الاصطناعي المشتق من البترول، لإعطاء الأطعمة والأدوية اللون الأحمر الفاتح. 

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الأصباغ الغذائية الصناعية ترتبط بمشاكل سلوكية لدى الأطفال، بما في ذلك فرط النشاط؛ في حين أكدت إدارة الغذاء والدواء أنه ليس هناك دليل على وجود علاقة سببية بين الأطفال في عموم السكان الذين لم يتم تشخيص إصابتهم باضطرابات سلوكية.

كما تم أيضًا ربط برومات البوتاسيوم، وهي مادة تضاف للدقيق تسهم في ارتفاع الخبز لأعلى، بحدوث الإصابة بالسرطان لدى حيوانات المختبر.