الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آمنة تماما.. 5 أطعمة يمكن للحامل تناولها دون ضرر

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
فترة الحمل
فترة الحمل


خلال فترة الحمل، تكون الأمهات على درجة كبيرة من الحذر بشأن الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن يأكلنها، خشية من أن تكون أحد هذه الأطعمة غير آمنة على الأجنة، أو تشكل ضررا عليهم خلال تلك الفترة.

وهناك بعض الأطعمة التي يشيع بين السيدات أنه لا يمكن تناولها خلال فترة الحمل، وكلن على العكس من ذلك، تعد هذه الأطعمة آمنة تماما بخلاف ما تعتقد هؤلاء السيدات خطأ.

وبحسب صحيفة ذي صن البريطانية، قالت أخصائية التغذية، شارلوت ستيرلينج ريد، إن الأمهات يمكنهن في الواقع أن يأكلن أكثر بكثير مما قد يعتقدن.

وأضافت أن العديد من السيدات الحوامل يقعن في فخ الخرافات الشائعة ويقيدن أنفسهن دون أي داعٍ.

وكشفت أخصائية التغذية عن أشهر 5 أطعمة ومشروبات قد تعتقد الحوامل أنه لا يمكنهن تناولها أثناء الحمل، لكنها في الواقع آمنة تماما عند تناولها بشكل صحيح، وتشمل ما يلي:

القهوة


قالت أخصائية التغذية إن السيدات يمكنهن بالفعل تناول القهوة في أثناء الحمل، مضيفة أن «الشيء المهم الذي يجب أن تكون الحامل على دراية به هو الحد اليومي، إذ يجب ألا تتناول الحامل أكثر من 200 ملجم من الكافيين يوميا».

والخبر السار هو أنه لا يوجد سوى حوالي 100 ملجم في كوب القهوة، لذا يمكن الحصول على اثنين من دون أن تتعرض السيدة لأي مخاطر.

وحذرت شارلوت من أن «تناول الكثير من الكافيين بانتظام يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات عند الولادة بالنسبة للطفل».

جبن ستيلتون

قالت أخصائية التغذية إن من الجيد أن تدرج السيدة جبن ستيلتون في خطة النظام الغذائي الخاص بها أثناء الحمل.

وقالت إنه بالرغم من أنه لا يُنصح باستخدام بعض أنواع الجبن الأزرق الطري، مثل الجبن الأزرق الدنماركي وجورجونزولا وروكفورت، بسبب خطر الليستريا، إلا أن الجبن شبه الصلب لا بأس به.

وهذا يعني أن أنواعا معينة من الجبن لا يمكن أن تسبب مشاكل، طالما أنها مبسترة، مما يقتل البكتيريا الضارة.

وقالت أخصائية التغذية إن «الكثير من الناس يخطئون في هذا الأمر، لأنه معقد بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالجبن أثناء الحمل، إذ من غير المحتمل أن تحمل الأجبان الأكثر صلابة الليستريا، لذا فإن المخاطر أقل بكثير.

السوشي

بالرغم مما قد تسمعه السيدة الحامل،  فإن السوشي آمن للأكل أثناء الحمل، بشرط أن يتم طهي السمك أولا.

وقالت شارلوت: لا يُنصح باستخدام الأسماك النيئة والمحاريات النيئة في أثناء الحمل بسبب خطر الإصابة بالليستيريا، مما قد يشكل خطرا على الجنين ويجعله هو والأم على عرضة للضرر».

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بداء الليستريات، وهي عدوى تسببها بكتيريا الليستيريا، بـ10 مرات أكثر من عامة السكان، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

تشمل الأعراض القيء والإسهال، وفي حالات نادرة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو الولادة المبكرة.

الفول السوداني

قالت شارلوت: «هناك من يعتقدون ان النساء الحوامل لا يمكنهن تناول المكسرات، بما في ذلك الفول السوداني وزبدة الجوز، ولكن هذا ليس هو الحال على الإطلاق».

وأضافت: «كان يُعتقد أن الآباء لا يمكنهم المخاطرة بتناولها في حالة إصابة طفلهم الذي لم يولد بعد بالحساسية، لكننا نعلم الآن أن هذه ليست مشكلة».

وتابعت: «يُنصح بتجنب الفول السوداني أو المكسرات فقط إذا كنت تعانين من حساسية تجاهها».

البيض

أخيرًا، حصل البيض على الضوء الأخضر، سواء كان مطبوخًا بالكامل أو مطبوخًا جزئيا أو حتى نيئًا.

وقالت شارلوت: «لقد أصبح البيض سيئًا بعض الشيء قبل بضع سنوات، ولكن في الواقع لا بأس بالنسبة للمرأة الحامل أن تأكل نيئًا ومطبوخًا جزئيًا ومكتملًا».

ومع ذلك فإن البيض النيئ لديه خطر طفيف للإصابة بالسالمونيلا، والذي يمكن أن يجعل المرأة الحامل مريضة بسبب التسمم الغذائي.