الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

(WHR) أم (BMI).. أيهما أدق في التنبؤ بالنتائج الصحية الخطيرة؟

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 02:31 م
قياس نسبة الخصر إلى
قياس نسبة الخصر إلى الورك


توصلت دراسة جديدة إلى أن نسبة الخصر إلى الورك (WHR) قد تكون أكثر دقة من مؤشر كتلة الجسم (BMI) في التنبؤ بالنتائج الصحية الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والوفاة.

لطالما كان مؤشر كتلة الجسم هو المقياس المعتمد لتقييم وزن الجسم وصحته، لكنه تعرض لانتقادات في السنوات الأخيرة لكونه مضللًا وربما ضارا.

بالنسبة للدراسة الجديدة، التي نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر في JAMA، أراد الباحثون فهم أفضل طريقة لتقييم عوامل الخطر للأمراض المزمنة، كما قال المؤلف الرئيسي، جيوم باري، أستاذ الطب في جامعة ماكماستر، لصحيفة Health.

وشرع الباحثون في اختبار أي من المقاييس الثلاثة (WHR، أو مؤشر كتلة الجسم، أو مقياس آخر يسمى مؤشر كتلة الدهون FMI) له الارتباط الأقوى والأكثر اتساقًا مع معدل الوفيات.

مؤشر كتلة الجسم مقابل نسبة الخصر إلى الورك

وحلل الباحثون بيانات ما يقرب من 400 ألف شخص متوسط ​​أعمارهم 60 عامًا.

جاءت المعلومات من UK Biobank، وهي قاعدة بيانات للأبحاث الطبية تحتوي على معلومات صحية مجهولة المصدر لنصف مليون شخص في المملكة المتحدة.

استخدم العلماء طريقة تسمى التوزيع العشوائي المندلي للنظر في المتغيرات الجينية المرتبطة بالسمنة أثناء تحليلهم.

وحدد الباحثون أن العلامة المثالية للسمنة، أو الدهون المخزنة في الجسم، يجب أن تكون مرتبطة بقوة وسببية ومستمرة بالنتائج الصحية.

ووجد الباحثون أن معدل الوفيات المرتبطة بالوفيات كان له الارتباط الأقوى والأكثر اتساقًا مع الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والسبب المحدد، وكان هذا الارتباط أقوى لدى الرجال.

كما وجدوا أيضًا علاقة سببية محتملة بين WHR والوفاة.

وقال باري: «بما أن الأبحاث السابقة استخدمت معدل الوفيات كنتيجة صحية محل اهتمام، فقد فعلنا الشيء نفسه».

وأضاف: «ما وجدناه هو أن حقوق الإنسان في العالم تأتي أولا في جميع المعايير الثلاثة».

بعبارة أخرى، فقد خلص الباحثون إلى أن WHR هو مؤشر نتائج صحية أفضل من مؤشر كتلة الجسم.

وقال باري إن نتائج الدراسة تدعم المجموعة المتزايدة من الأدبيات التي تظهر تفوق WHR على مؤشر كتلة الجسم.

ومع ذلك، قال ريان جلات، كبير مدربي صحة الدماغ، ومدير برنامج FitBrain في معهد علم الأعصاب المحيط الهادئ في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، لـHealth إن الدراسة كان لها قيود كبيرة: فقد شملت فقط عينات أوروبية قوقازية، وبالتالي لا يمثل العدد الأكبر من السكان.

هل مؤشر كتلة الجسم مؤشر جيد للصحة؟

يعتقد باري أن الوقت قد حان لترك مؤشر كتلة الجسم، وقال: «هناك إجماع ناشئ على أن WHR هو المؤشر الأفضل للسمنة، إذ لا يأخذ مؤشر كتلة الجسم في الاعتبار تكوين الجسم، ويميل أيضًا إلى المبالغة في النحافة عند الأشخاص قصار القامة والسمنة عند الأشخاص طوال القامة».

ووفقًا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم، قد يبالغ مؤشر كتلة الجسم في تقدير نسبة الدهون في الجسم لدى الرياضيين وغيرهم من ذوي البنية العضلية، كما يقلل أيضًا من تقدير نسبة الدهون في الجسم لدى كبار السن وغيرهم ممن فقدوا العضلات.

وقال مايك ماثيوز، وهو مدرب شخصي معتمد إن «القيد الرئيسي في مؤشر كتلة الجسم هو أنه لا يفرق بين العضلات والدهون، مما يجعله أقل فائدة لأولئك الذين لديهم كميات كبيرة من كتلة العضلات».

وأضاف: «هناك قيود أخرى على مخططات مؤشر كتلة الجسم وهي أنها تميل في الواقع إلى التقليل من أهمية مقارنة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بالطرق الأخرى مثل قياس نسبة الدهون في الجسم».

وأشار ماثيوز إلى بحث سابق وجد أن نصف الأشخاص الذين يعتبرون ضمن متوسط ​​الوزن أو يعانون من زيادة الوزن وفقًا لمؤشر كتلة الجسم، وجدوا أنهم يعانون من السمنة المفرطة سريريا بناءً على نسبة الدهون الفعلية في الجسم.

وقال إن مؤشر كتلة الجسم يرسم في الواقع صورة أكثر وردية لصحة الناس مما يدركه الكثيرون.

ولفت باري إلى أن التحول إلى WHR قد يكون صعبًا نظرًا لأن مؤشر كتلة الجسم متأصل بعمق في الممارسة السريرية، إذ يتم استخدامه لتحديد الأهلية لجراحة السمنة ويلعب أيضًا دورًا في تشخيص بعض اضطرابات الأكل.

وقال: «لن يكون التحول إلى WHR أمرًا تافهًا».

وقال جلات إن مؤشر كتلة الجسم لا يزال من الممكن أن يكون مؤشرا قيما للصحة، ولكن ليس بمعزل عن غيره.

وقال: «يجب أن تكون التركيبة السكانية والمؤشرات الحيوية الأخرى موجودة عند إجراء استنتاجات حول الصحة العامة لشخص ما».

كيفية حساب نسبة الخصر إلى الورك

قال باري: «من السهل قياس معدل الموارد البشرية»، مضيفا أن الإرشادات الشائعة الاستخدام تقول إن معدل WHR الذي يقل عن 0.95 عند الرجال وأقل من 0.80 عند النساء يعني أنك أقل عرضة للإصابة بمشاكل صحية مثل أمراض القلب.

وأوضح أنه مع ذلك، فإن المعايير قد تحتاج إلى تعديلات لتأخذ في الاعتبار العرق والانتماء العرقي.

لقياس WHR الخاص بك، يوصي المعهد الوطني للقلب والرئة والدم بالوقوف واستخدام شريط القياس.

قال ماثيوز، قم بقياس محيط خصرك عن طريق لف شريط القياس حول أضيق نقطة في الجذع، تقع هذه النقطة عمومًا في منتصف المسافة تقريبًا بين الضلع السفلي وطرف عظم الورك.

يتم وضع شريط القياس موازيا للأرضية وأن تقيس أوسع نقطة حول الأرداف والفخذين.

اقسم محيط خصرك على محيط وركك للحصول على القياس النهائي.

وبحسب الخبراء، يمكنك تجنب أخطاء القياس الشائعة عن طريق:

القياس في المناطق الصحيحة.

القياس في نفس الوقت من اليوم في كل مرة تقوم فيها بحساب WTH، حيث يمكن أن تتقلب القياسات على مدار اليوم بسبب عوامل مثل تناول الماء والتعرق.

وضع شريط القياس بشكل مسطح على الجلد دون جعله مشدودًا جدًا أو فضفاضًا جدا.

الوقوف بشكل مستقيم وعدم الانحناء.