الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من هم مرضى ما قبل السكر؟.. إليك علامات ما قبل الإصابة

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 05:00 م
قياس السكر
قياس السكر


مقدمات السكري هي مرحلة بين وجود حالة استقلابية طبيعية ومرض السكري، إذ يحدث مرض السكري عندما لا يستجيب الجسم للإنسولين أو لا يستطيع إنتاج ما يكفي منه.

والإنسولين هو هرمون يفرز في البنكرياس، وعندما يصاب الإنسان بالسكري ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي، أما الجلوكوز هو السكر الذي تحتاجه جميع خلايا الجسم.

تحدث مرحلة ما قبل السكري عندما يكون مستوى الجلوكوز أعلى قليلا من المعدل الطبيعي، ولكنه ليس مرتفعًا بما يكفي للإصابة بمرض السكري.

في مكان ما حوالي 96 مليون من البالغين الأمريكيين يعانون من مرض السكري، وهذا أكثر من واحد من كل 3 أشخاص، وفق ما ذكرته صحيفة Health.

تعتبر مقدمات السكري حالة صحية خطيرة، ويمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وبالرغم من أنه ليست كل أسباب الإصابة بمقدمات السكري تحت السيطرة، إلا أن الخبر السار هو أن بعضها تحت سيطرة المريض، إذ إن اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحية قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمقدمات السكري أو على الأقل تأخير ظهور مرض السكري من النوع الثاني.

أعراض مرض السكري

غالبا ما تظهر مرحلة ما قبل السكري دون أي أعراض على الإطلاق.

في الواقع، أكثر من 80% من الأشخاص المصابين بمقدمات السكري لا يعرفون حتى أنهم مصابون به.

ومع ذلك، قد يلاحظ عدد قليل من الأشخاص بعض الأعراض، مثل الجلد الداكن أو المخملي ونمو الجلد الصغير في الإبط أو الجزء الخلفي من الرقبة.

أسباب مرض السكري

يمكن أن يحدث مرض السكري لأسباب مختلفة، إذ يبدأ بعض الأشخاص في تطوير مقاومة الأنسولين، وذلك عندما لا تستجيب الخلايا الموجودة في العضلات والدهون والكبد بشكل جيد للأنسولين، وبالتالي يواجهون صعوبة في استخدام الجلوكوز من الدم.

يساعد الأنسولين على خفض مستويات الجلوكوز في الدم، وعندما لا يستجيب الجسم بشكل جيد للأنسولين، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين للتعويض.

في بعض الأحيان، لا تستطيع خلايا بيتا في البنكرياس، وهي الخلايا التي تنتج الأنسولين، إنتاج ما يكفي من الأنسولين لمواكبة ذلك.

عندما لا يعمل الأنسولين بشكل صحيح أو لا يتم إنتاج ما يكفي منه، يبقى المزيد من الجلوكوز في مجرى الدم أكثر من المعتاد (مقدمات السكري).

بمرور الوقت، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.