السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفرق بين هشاشة العظام وأمراض الروماتيزم.. معلومات مهمة حول أعراض كل منهما

السبت 14/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
ألم المفاصل
ألم المفاصل


قالت الدكتورة الشيماء عويلة، استشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل، إن معنى كلمة الروماتيزم هي المفاصل المتألمة، ومن الأعراض الأولى الناتجة عن اضطراب المفصل يكون الألم، وهذا النوع من الألم قد يكون مؤقتا أو دائما معتمدا على حالة الألم المصاحب لاضطراب المفصل.

ألم المفصل

وشرحت، أن هذا الألم قد يكون نتيجة إجهاد والتواء أو تحرك خاطئ وهنا يكون مؤقتا، أو يكون ألم الروماتيزم مزمنا مستمرا طوال الحياة مثل ألم الروماتويد المفصلي، لكن عند التحدث عن هشاشة العظام نجد الأمر مختلفا، لأن هشاشة العظام في الأساس مرض صامت بمعنى عدم وجود شكوى أو أعراض في بدايته، ومع تقدم السن وتطور الحالة نجد أن سُمك العظام يتضاءل مع مرور الوقت.

هشاشة العظام والروماتيزم

وكشفت الدكتورة الشيماء عويلة، أنه مع تقدم سن المريض يبدأ تظهر أعراضه، بخلاف مرض الروماتيزم التي تظهر أعراضه في البداية، مشيرة إلى أن أشهر أماكن ألم هشاشة العظام تكون الفقرات الموجودة أسفل الظهر، فضلا عن الفقرات الموجودة في الجهة الأمامية للقفص الصدري.

أعراض أمراض الروماتيزم

وذكرت الدكتورة الشيماء عويلة، أن معرفة معاناة المريض من أمراض الروماتيزم أو شكوى من هشاشة العظام يعتمد على الأعراض، حيث إن مريض الروماتيزم يأتي من البداية تكون شكوته هي الألم وهنا طبيب الروماتيزم يقوم بفحص الحالة المرضية ويتعرف على التاريخ المرضي ومدة الألم، كما أفادت من قبل.

 

 

فحص أمراض الروماتيزم

وأضافت عويلة، بينما في الحالة المرضية التي تشكو من الآم مستمرة أو مزمنة إلى أكثر من 3 أشهر، هنا يقوم طبيب الروماتيزم بتصنيفه وفقا لمكانه هل وجوده بمفاصل كبيرة أم لا، مؤكدة أن هشاشة العظام تحدث في سن متقدم بنسبة 90 % من الحالات المرضية وبعد انقطاع الطمث عند السيدات، بينما هناك احتمالية أن تحدث الآلآم الروماتيزمية في السن الصغير في الأعمار التي تتراوح ما بين 25 حتى 50 سنة.

ألم الروماتيزم

وأوضحت الدكتورة الشيماء عويلة، أن الألم الخاص بـ الروماتيزم يؤثر في العادة على المفاصل وينتج عنه محدودية في الحركة، ومن أشهرها عقل اليد الصغرى والرسغين.