السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالات تستدعي زراعة الكبد.. وما هو الفشل الكبدي المزمن؟

السبت 14/أكتوبر/2023 - 09:00 ص
زراعة الكبد
زراعة الكبد


قال الدكتور محمد فتحي عبدالغفار، أستاذ جراحة وزراعة الكبد، إن زراعة الكبد أو جميع أعضاء الجسم تتطلب موت جذع المخ ما يُطلق عليه الوفاة الإكلينيكية.

زراعة الكبد

وشرح الدكتور محمد فتحي عبدالغفار: أنه فيما يخص زراعة الكبد نجد أنه شبيه بالكليتين لكن هناك فصا الكبد يكونان في حالة ارتباط ببعضهما لكن يمكن تقسيمهما إلى فص شمال ويمين، وهنا نجد كل فص له قناة مرارية خاصة به وأيضا شريان ووريد بمفرده.

وكشف الدكتور محمد فتحي عبدالغفار، أن الإنسان يستطيع أن يعيش من خلال فص واحد من الكبد الذي يحمل من 25 إلى 30% من قدرة الكبد بأكمله، خاصة الفص الأيمن الذي يمثل 40%، مبينا أن الكبد لديه خاصية مميزة أخرى وهي استطاعته في تجديد نفسه، حيث نجده في خلال شهر أو شهرين من العملية في حجم الكبد الطبيعي وفي غضون أسبوعين ترجع وظائف الكبد كما كانت.

الأشخاص الذين يحتاجون لزراعة الكبد

وأوضح: يمكن تقسيم الحالات المرضية التي تحتاج إلى زراعة الكبد إلى فئتين، حالات مرضية حادة ومزمنة، مشيرا إلى أن الحالات الحادة هي الحالات التي تعاني من فشل كبدي حاد وهي ليست شائعة بين الأشخاص بنسبة كبيرة، حيث نجد أن فيروس A الذي يتسبب فيه تلوث الأطعمة وفي حالة عدم النجاح في علاجه يتطور إلى فشل كبدي حاد وبالتالي يحتاج هنا إلى زراعة الكبد.

وذكر: أيضا هناك أشخاص يتناولون أدوية تساعد على الانتحار، تؤدي بدورها إلى فشل كبدي حاد، هنا بالنسبة للحالات التي تعاني من فشل كبدي حاد يكون الطبيب في حاجة إلى قرار، هل نقوم بزرع الكبد ونتحمل نتائجه أم نتركه دون زراعة وقد تتطور الحالة المرضية لمضاعفات سيئة تصل إلى الوفاة.

الفشل الكبدي المزمن

وأكد الدكتور محمد فتحي عبدالغفار، أنه: فيما يخص الفشل الكبدي المزمن وهو يعني أن هناك أسبابا عديدة لانتشاره مثل الالتهاب المناعي، فيروس بي وسي تؤدي إلى فشل كبدي تام، مضيفا أن هناك 3 مراحل لفشل الكبد فيروس الأول وبي وسي وهنا الزراعة لا تتم إلا في المرحلة الثالثة فقط.