الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الأطعمة التي تعزز ميكروبات الأمعاء الصحية؟

السبت 14/أكتوبر/2023 - 01:30 م
أطعمة غنية البريبايوتك
أطعمة غنية البريبايوتك


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة التي تعزز ميكروبات الأمعاء الصحية، حيث إن بكتيريا الأمعاء تحتوي على أكثر من 400 نوع من البكتيريا، حيث إن الأمعاء هي مكان للعديد من الكائنات الدقيقة مثل الفطريات والفيروسات، حسب ما كشفه موقع تايمز أوف إينديا.

الأطعمة التي تعزز ميكروبات الأمعاء الصحية 

وأكد الموقع الهندي، أن هذه الميكروبات الصحية في الأمعاء تتطلب نظاما صحيا متوازنا، ومن أفضل الأنظمة الأطعمة الغنية بالألياف.

وذكر الموقع الهندي أنه يجب ضرورة دمج الأطعمة الغنية بالألياف التي تتمثل في الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقوليات في النظام الغذائي، حيث يعمل هذا على تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. 

وأوضح أن هذه الأطعمة تعمل بمثابة البريبايوتك، مما يوفر التغذية للكائنات الحية الدقيقة المفيدة في الأمعاء، حيث يجب تناول الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والمخلل الملفوف والكومبوتشا الغنية بالبروبيوتيك، كما أنها تحتوي على بكتيريا حية مفيدة. 

كما يمكن أن يساعد تناول هذه الأطعمة بانتظام في الحفاظ على ميكروبات الأمعاء المتنوعة والصحية، فضلا عن تناول الأطعمة الغنية بالبوليفينول (مركبات نباتية موجودة في التوت والنبيذ الأحمر والشوكولاتة الداكنة والشاي الأخضر). 

وأشار إلى ضرورة تناول الأحماض الدهنية الغنية بـ «أوميجا -3»، وتتمثل الأطعمة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل وبذور الكتان والجوز، حيث ثبتت فاعليتها في تعزيز الميكروبات الصحية، فضلا عن أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات في الأمعاء وتعمل على تعزيز توازن الكائنات الحية الدقيقة.