الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: دواء موجود بأسعار معقولة يخفف أعراض هشاشة العظام في اليد.. ما هو؟

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 01:00 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


وجدت دراسة جديدة أن الميثوتريكسيت، وهو دواء متاح على نطاق واسع وبأسعار معقولة والذي يوصف عادة كعلاج الخط الأول لالتهاب المفاصل الروماتويدي، فعال في تقليل الألم والتصلب الذي يعاني منه الأشخاص المصابون بالتهاب مفاصل اليد، وحتى الآن، لم يكن هناك علاج فعال لهذه الحالة.

الميثوتريكسيت

اكتشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة موناش ومستشفى ألفريد في أستراليا أن عقارًا متاحًا وبأسعار معقولة يسمى الميثوتريكسيت فعال في تقليل الألم والتصلب لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض خشونة اليد.

الميثوتريكسات هو مثبط للمناعة يستخدم على نطاق واسع كعلاج الخط الأول لأشكال التهابات المفاصل الالتهابية والمناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي. لقد تم استخدامه لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي منذ منتصف الثمانينات.

في الدراسة الحالية، تلقى 97 مشاركًا مصابين بالتهاب المفاصل العظمي في اليد معقدًا بسبب التهاب الغشاء المفصلي، وتم اكتشافهم باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، 20 ملغ من الميثوتريكسيت أو الدواء الوهمي عن طريق الفم مرة واحدة في الأسبوع لمدة 6 أشهر.

 وكانت النتيجة الأولية هي تقليل الألم، واستخلص الباحثون إلى أن الميثوتريكسيت كان له "تأثير معتدل ولكن من المحتمل أن يكون ذا معنى سريريًا" على تقليل الألم

حقيقة أن تأثير الميثوتريكسيت كان موجودًا بعد حوالي 3 أشهر واستمر لمدة 6 أشهر يعني أنه يمكن للمريض وطبيبه أن يقرر ما إذا كان سيستمر في العلاج بعد ستة أشهر.

هناك حاجة إلى مزيد من التجارب لتحديد ما إذا كان تأثير الميثوتريكسيت يمتد إلى ما بعد ستة أشهر، وإلى متى نحتاج إلى علاج المرضى، وما إذا كان الميثوتريكسات يقلل من تلف المفاصل لدى المرضى الذين يعانون من التهاب مفاصل اليد والالتهابات المرتبطة به".