الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عضو جديد ثلاثي الأبعاد يمنح الأمل لمرضى التهاب المفاصل.. ما القصة؟

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
شريحة لعلاج
شريحة لعلاج


طور باحثون عضوًا ثلاثي الأبعاد على شريحة، مزودًا بأوعية دموية، يحاكي المفصل البشري، وسيساعد هذا الاكتشاف الباحثين على فهم أمراض المفاصل بشكل أفضل كما سيساعد في تحديد واختبار علاجات جديدة لـ التهاب المفاصل.

تتميز أمراض المفاصل المفصلية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي، بالتهاب الغشاء الزليلي، وهو الغشاء الذي يبطن تجاويف المفاصل وينتج سائلًا لزجًا يعمل على تشحيم المفصل، ويمنع التآكل أثناء الحركة. بخلاف علاج الألم والتورم المرتبط بالحالة المنهكة، لا يوجد علاج.

تحمل العلاجات التي تستهدف الغشاء الزليلي إمكانات كبيرة لعلاج مرض التهاب المفاصل ولكنها تتطلب نموذجًا يكرر بدقة علم وظائف الأعضاء البشرية المعقدة. 

عضو ثلاثي الأبعاد

قام الباحثون في جامعة كوين ماري في لندن بذلك، حيث قاموا بإنشاء عضو ثلاثي الأبعاد على شريحة تحتوي على خلايا زليلية بشرية وخلايا أوعية دموية.

التهاب المفاصل

تم إجراء عدد من تجارب زراعة الخلايا ثنائية الأبعاد أولًا لتحسين الثقافة والظروف التجريبية التي تم تطبيقها لاحقًا على نموذج العضو الموجود على الرقاقة. يتألف النموذج من الخلايا الزليلية البشرية الأولية التي تشبه الخلايا الليفية، والخلايا الزليلية المتخصصة، والخلايا البطانية الوريدية البشرية، والتي يمكن أن تتطور إلى شبكات الأوعية الدموية الوظيفية.

لاحظ الباحثون أن الخلايا الليفية أظهر سلوكًا مميزًا للطبقة الداخلية، أو الطبقة المبطنة، للغشاء الزليلي البشري الأصلي. في البشر، يكون الغشاء الزليلي مشبعًا بالأوعية الدموية بشكل كبير، حيث توجد الشعيرات الدموية عادةً أسفل الطبقة الداخلية مباشرةً. تفرز الخلايا الليفية أيضًا المكونات الرئيسية للسائل الزليلي ويستجيب للالتهاب واختبار التمدد الميكانيكي.

يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن الغشاء الزليلي الموجود على الرقاقة لديه القدرة على فهم آليات المرض بشكل أفضل وتحديد واختبار علاجات جديدة لأمراض المفاصل، بما في ذلك نماذج مخصصة للأعضاء الموجودة على الرقاقة من الغشاء الزليلي والأنسجة المرتبطة بها.