السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب المفاصل الروماتويدي عند الحامل ونصيحة مهمة

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 08:50 م
التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي


نوفر لكم في السطور التالية عبر موقع صحة 24، تفاصيل حول التهاب المفاصل الروماتويدي عند الحامل ونصيحة مهمة يجب اتباعها لتفادي المخاطر.

التهاب المفاصل الروماتويدي عند الحامل ونصيحة مهمة

قال الدكتور شوناك غوش، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة السريرية في CMRI، كولكاتا، إنه يجب على النساء الحوامل توخي الحذر عند التعرض للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مضيفا أن هذا المرض هو مناعي يهاجم نفسه ويسبب مجموعة من الأعراض تتمثل في فقدان الشهية والتعب والضعف وفقدان الوزن والإصابة بألم في العضلات.

وأكد  استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة السريرية، أنه يمكن لبعض الهرمونات والخلايا أثناء فترة الحمل السيطرة على التهاب المفاصل ولكن هناك حالات يصبح فيها الألم نشط بعد الولادة؛ مشيرا إلى أنه يوجد بعض الأدوية المضادة للروماتيزم التي تضر الحامل في حالة استخدامها خلال الحمل، ناصحا بضرورة إجراء مراقبة دقيقة لجميع الأمهات الحوامل المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

اتباع نمط حياة صحي لتجنب التهاب المفاصل الروماتويدي

ولا بد من ضرورة اتباع ​نمط الحياة الصحي، لأنه المفتاح​ للتخلص من آلام المفاصل عموما والحد من تورمها، ولا داعي للقلق حيث يمكن السيطرة على المرض مثل مرض السكر بفضل الإدارة الصحية السليمة ومراجعة طبيبك باستمرار، حسب قول استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة السريرية.

والتهاب المفاصل الروماتويدي يأتي بتورم وحساسية في المفاصل ويزيد الألم عند الحركة، وهناك اعراض تظهر خارج العظام مثل الطفح الجلدي والتهاب الأوعية الدموية، حيث يمكن اللجوء لتناول الأسبرين وغيره من الأدوية المضادة للالتهابات باستشارة الطبيب أولا.

وفي فترة الحمل تتحسن الحامل وتقاوم المرض بشكل كبير ولكن سرعان ما يعاود مجددا بعد الولادة، حيث ينصح بالاستشارة الطبية لمعرفة الأدوية الصحيحة المقرر اتخاذها لضمان سلامة الأم وجنينها.