الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

موعد إجراء الفحص الذاتي للثدي في المنزل لضمان دقته.. طبيبة توضح

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 12:01 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


تحرص النساء عن إجراء الفحص الذاتي للثديين في المنزل لضمان السلامة، وفي حالة اكتشاف الورم ففي هذه الحالة يمكنهم اتخاذ العلاجات في وقت مبكر بدلا من حدوث مضاعفات.

وفي السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، وفي شهر التوعية بسرطان الثدي الأكثر انتشارا عند النساء ويشكل عامل خطورة لديهن، موعد إجراء الفحص الذاتي للثدي في المنزل لضمان دقته.

موعد إجراء الفحص الذاتي للثدي في المنزل لضمان دقته

ومن المفترض أنه يوجد موعد محدد لإجراء الفحص والتوقيت المناسب للفحص لضمان الدقة، حسب قول الدكتورة ديفيا سينغ، جراحة الثدي والغدد الصماء في رام مانوهار لوهيا، ومتخصصة في الأورام الجراحية.

وقالت إنه من الأفضل إجراء الفحص الذاتي للثدي في وقت من (3 لـ 5) أيام من توقف النزيف، أي بعد توقف الدورة الشهرية.

سبب فحص الثدي في هذا الموعد تحديدا 

والسبب في ذلك يرجع إلى حدوث تغيرات أو تقلبات هرمونية في فترة الدورة الشهرية، كما أن الثدي يجتوي على كتل ونتوءات أقل بعد انتهاء الدورة الشهرية ومن هنا يكون الفحص أفضل في هذه الفترة، حسب ما كشفته الدكتورة ديفيا سينغ.

وأكدت أن العلاج تكمن فعاليته في اكتشاف السرطان في مراحلها لمبكرة للتغلب عليه، وهنا يكون بمساعدة الفحص الذاتي للثدي، حيث يجعل النساء لديهن القدرة الخفية على اكتشاف السرطان في مراحلة المبكرة لضمان الصحة والتحكم في الورم قبل انتشاره، وفي حالة وجود مشكلة يرجى التحدث مع الطبيب لمعرفة الإجراءات التي يمكن اتباعها لضمان السلامة.

أعراض سرطان الثدي عند النساء

  • كتل غير مصحوبة بألم وتورم تحت الإبط
  • انتفاخ وتورم في محيط الثدي
  • إفرازات من الحلمة
  • تغير في حجم الثدي
  • تقرحات وحكة وطفح جلدي