الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل السكتات الدماغية تقتصر على كبار السن فقط؟.. استشاري يُجيب

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 02:01 م
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز التفاصيل حول الإجابة عن سؤال مضمونه «هل السكتات الدماغية تقتصر على كبار السن فقط؟»

هل السكتات الدماغية تقتصر على كبار السن فقط؟

قال الدكتور بهوبيش كومار، استشاري الأعصاب لعلاج السكتة الدماغية، بمستشفى أرتميس جورجاون، إن اقتصار السكتات الدماغية على كبار السن فقط هي خرافة منتشرة بين الناس لا يجب تصديقها، حيث إن السكتة الدماغية منتشرة في جميع الفئات العمرية وتأتي في أي سن ويُصاب الأطفال والشباب بها.

وأكد أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد بالفعل مع التقدم في العمر، ولكن هناك عوامل خطر نلغي فكرة اقتصار السكتة الدماغية على كبار السن فقط.

وأضاف استشاري الأعصاب لعلاج السكتة الدماغية، أنه من الممكن أن تحدت السكتة الدماغية لدى فئة الشباب نتيجة للعوامل المختلفة التي تتسبب في النقاط التالية:-

  • الحالات الخلقية
  • الإصابات المؤلمة
  • اتباع نمط حياة غير صحي مثل تناول التدخين أو تعاطي المخدرات

عوامل الخطر للإصابة بالسكتات الدماغية في أي سن

وفي نفس السياق، لفت الدكتور بهوبيش كومار، إلى أنه تتمثل عوامل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية في ارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكر، حيث أن هذه العوامل متواجدة عند جميع الفئات العمرية، وتزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

ومن ضمن العومل الأخرى الخطر التي تؤكد إصابة الشخص بالسكتة الدماغية، ومن فئة الشباب أيضا هي العوامل الوراثية ومن لديه استعداد وراثي للإصابة بالمرض.

وكشف عن أن التوتر والتعرض للاكتئاب والقلق يسبب ارتفاع في الإصابة بالسكتة الدماغية، ناصحا بضرورة اتباع التدابير الوقائية لإدارة عوامل الخطر بشكل جيد لتفادي المخاطر، حيث إن السكتات الدماغية لا تقتصر على كبار السن ففقط ولكنها تأتي في جميع الفئات العمرية ومنتشرة بين الشباب أيضا.