الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الاضطراب العاطفي الموسمي.. إليكم أبرز الأعراض

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 03:11 م
الاضطراب العاطفي
الاضطراب العاطفي الموسمي


مع بداية فصل الخريف، وفي ظل انخفاض درجات الحرارة شيئا فشيئا، يعاني البعض من الاضطراب العاطفي الموسمي، إذ يشعرون باكتئاب وضيف يسميه البعض اكتئاب الخريف.

ويتساءل الكثير من الأشخاص، كيف يعرفون أنهم مصابون بـ الاضطراب العاطفي الموسمي.

كيف يمكن التعرف على الاضطراب العاطفي الموسمي؟

قدمت لين كريلي، المتخصصة في علاج هذه الحالة شرحا للعديد من الأعراض والعلامات التي تشير إلى الإصابة بـ الاضطراب العاطفي الموسمي.

قالت لين: «يظهر الاضطراب العاطفي الموسمي بطرق مختلفة، إذ سيجد المتضررون أنهم فقدوا الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها في السابق وأصبحوا أقل نشاطًا من المعتاد».

وأضافت في تصريحات نقلتها صحيفة ذي صن البريطانية: «يمكن أن يكون هناك فقدان للرغبة الجنسية، وسيشعر المصابون بالخمول ونقص الطاقة وسيشعرون بالنعاس أكثر في أثناء النهار».

وأشارت إلى ان «المصابين قد ينامون لفترة أطول من المعتاد في الصباح ويجدون صعوبة في الاستيقاظ، كما سيجد الشخص المصاب باضطراب القلق الاجتماعي أيضًا صعوبة في التركيز ولديه شهية متزايدة».

وتابعت: «يشعر الكثيرون برغبة خاصة في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات».

لكن لين أوضحت أيضا أن «الأعراض تختلف بشكل كبير في شدتها»، مضيفة: «نحن جميعًا نتأثر بالمواسم بطريقة أو بأخرى ونشعر بمزيد من البهجة عندما تشرق الشمس، ولكن أولئك الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بهذه التغيرات الموسمية بشكل أكثر حدة».

وقالت: «إن الأيام الأقصر والأكثر قتامة لا تغير مزاجهم فحسب، بل تحوله»، مؤكدة: «يقول بعض المرضى إن الأمر يشبه العيش مع سحابة فوق رؤوسهم لجزء كبير من العام، ومن الضروري التعرف على العلامات ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء تغييرات في حياتك للتعامل مع الحالة بشكل أكثر فاعلية».