الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو أفضل علاج لالتهاب المفاصل؟

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 11:30 م
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


بينما يعاني عدد ليس بالقليل من الناس حول العالم من التهاب المفاصل، يتساءل الكثيرون عن أفضل علاج لالتهاب المفاصل، يمكنه أن يساعدهم في إدارة المرض.

ما هو أفضل علاج لالتهاب المفاصل؟

على عكس ما يعتقده البعض، يوصي العديد من الخبراء بممارسة الرياضة كوسيلة للمساعدة في إدارة أعراض التهاب المفاصل، وفقا لموقع Express.co.uk.

وقال استشاري أمراض الروماتيزم، الدكتور رود هيوز: «أوصي عادة بممارسة التمارين الرياضية اللطيفة بانتظام وتمارين التمدد للحفاظ على المرونة وتقوية العضلات حول المفاصل، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي متوازن يساعد في الحفاظ على الوزن وتقليل الضغط على المفاصل الحاملة مثل الركبتين والوركين».

كما أوصى الطبيب بتناول المكملات الغذائية لتخفيف الالتهاب.

وقال استشاري أمراض الروماتيزم: «بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة مكمل مضاد للالتهابات قد يكون ذا فائدة كبيرة لأن جميع التهابات المفاصل لها درجة من الالتهاب المرتبط بها، إذ يمكن أن يقلل بسرعة من آلام المفاصل وتيبسها وتورمها، ويحسن حركة المفاصل ويقلل الحاجة إلى مسكنات الألم القياسية».

وأضاف: «لسوء الحظ، لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، لذا من الضروري أن يستكشف المرضى خيارات الإدارة الذاتية وتنفيذ تغييرات في نمط الحياة».

وأردف قائلا: «من الناحية المثالية، يجب أن يكون لدى كل شخص مصاب بالتهاب المفاصل خطة مخصصة للإدارة الذاتية لدعم وتشجيع التغييرات الإيجابية في الصحة المشتركة».

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) المصابين بالتهاب المفاصل بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، مما يعني اتباع نظام غذائي يتكون من المجموعات الغذائية الخمس:

فواكه وخضراوات.

الأطعمة النشوية، مثل الخبز والأرز والبطاطس والمكرونة.

اللحوم والأسماك والبيض والفاصوليا.

الحليب ومنتجات الألبان.

الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر.

كما تنصح هيئة الصحة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفقدان الوزن إذا كان المريض يعاني من زيادة الوزن.

وتابعت نصيحة هيئة الخدمات الصحية الوطنية أنه إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ستساعد التمارين الرياضية المنتظمة على إنقاص الوزن وتقليل الضغط على المفاصل.