الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر إهمال علاج القدم السكري.. وهذه مرحلة البتر وضمور عضلات العظام

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 07:30 ص
القدم السكري
القدم السكري


قال الدكتور محمود محمد ناصر، أستاذ جراحات الأوعية الدموية واستشاري جراحة القدم السكري، إن القدم السكري تعني عند غالبية الأشخاص بتر القدم، ووفقا لآخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية فإن العمليات الجراحية التي تهدف بتر القدم تزداد لدرجة تقرب من كل 30 ثانية تتم عملية بتر للقدم وفي مصر والوطن العربي يزداد القدم السكري بشكل ملحوظ.

القدم السكري

وأوضح الدكتور محمود محمد ناصر، أن الثقافة الصحية في علاج القدم السكري مطلوبة حتى لا نصل إلى مرحلة بتر القدم لأن الوقاية خير من العلاج، حيث إن القدم السكري عبارة عن مجموعة من الأعراض تصيب القدم في مريض السكر، كلما كان المريض في سن الخامسة أو السابعة كلما تظهر الأعراض.

أعراض القدم السكري

كشف الدكتور محمود محمد ناصر، أن أعراض القدم السكري التي تصيب مرضى السكر، هي:
• اعتلال الأعصاب الطرفية
• ضمور في عضلات القدم، وهنا يتم تشوهات تغير من شكل القدم، نتيجة وجود أماكن بها ضغط العظام التي تكون بارزة وأماكن لا يوجد بها هذا النتوء.


وأضاف الدكتور محمود محمد ناصر، أن مشكلة القدم السكري أن المحيطين بالمريض هم الذين يلاحظون هذه التغيرات، لأن المريض يكون غير قادر على الإحساس بالقدم، لذا لابد أن يكونوا في حالة يقظة طوال الوقت بهذه التغيرات التي تحدث للقدم حتى لا يتفاقم الأمر ويحدث بتر للقدم التي تعد آخر مراحل القدم السكري.

 

 

نصائح لمرضى القدم السكري

وأشار الدكتور محمود محمد ناصر، إلى بعض المحاذير المطلوب الابتعاد عنها بالنسبة للحالات المرضية التي تعاني من القدم السكري، منها في حالة غسل القدمين لابد من تنشيفها جيدا، وارتداء أحذية واسعة غير ضيقة على أصابع القدم، وفي بعض الأحيان يحتاج مريض القدم السكري المصاب بمرض السكر إلى مضادات حيوية، هنا لابد أن يراعة تناولها في مواعيدها حتى لا يؤثر الأمر بالسلب على قدميه.

ولفت الدكتور محمود محمد ناصر، إلى أن هناك تحاليل طبية ترتبط بكرات الدم البيضاء ينبغي إجراؤها لمريض القدم السكري، لأن المرض قد يغفل الجميع ونجد أن الأنسجة الضارة في مختلف أنحاء الجسم ويسبب عواقب غير مطلوبة.