الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

«يرفض الذهاب للمدرسة بسبب وجع البطن».. هل يعاني من الألم فعلا؟| طبيب يكشف الأعراض

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 08:40 م
وجع البطن
وجع البطن


كل يوم يدعي الأطفال أن لديهم هناك ألما شديدا في البطن كحيلة حتى لا يذهبوا إلى المدرسة، وتقع الأم في حيرة ولا تعرف هل طفلها يعاني فعلا من الألم ومصاب بوجع في منطقة البطن أم سبب رفضه للمدرسة متعلق بالخوف والقلق، وأنه لا يعاني من أي مرض عضوي.

«يرفض الذهاب للمدرسة بسبب وجع البطن».. هل يعاني من الألم فعلا؟| طبيب يكشف الأعراض

في السطور التالية ننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول الأعراض التي تظهر على الطفل وتؤكد أنه يعاني من وجع في البطن، وبالفعل لا يكون لديه القدرة على الذهاب للمدرسة، ولا يقوم باتخاذ هذه الحيلة بغرض استعطاف الأم ومنع ذهابهم للمدرسة.

إذا كان الطفل يشعر بالخوف والقلق تجاه شيء ما داخل المدرسة فحاولي طمأنته والتحدث مع المدرسين في المدرسة لتخطي هذه المرحلة، ولكي لا يهمل دروسه ويكون وسط زملائه في المدرسة ويشارك معهم الأنشطة، الدكتور عبدالله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

وأكد أنه في حالة استمر تكرار الطفل من الشكوى بوجع في البطن ولا يريد الذهاب، لا بد من متابعة الأعراض التي تتمثل فيما إذا كان لديه مشكلة في البول أو لا يزيد وزنه على الرغم من تناوله للطعام، وفي حالة التعرض للإمساك.

وأشار إلى أنه كان الطفل يعاني من الإسهال المستمر أو القيئ والغثيان بشكل كبير، مع ألم يجعله يستيقظ من نومه، ونقص في الشهية، وألم شديد بعد الأكل أو عند الإحساس بالجوع، يتطلب الأمر استشارة الطبيب ويتطلب عدم ذهابه للمدرسة لحين فحصه ومتابعته.

ونصح الأمهات بضرورة عدم التعدي على الطفل بالضرب أو الصراخ في وجهه لأنه لا يحب الذهاب للمدرسة، ولا بد من معرفة السبب أولا الذي يجعله كثير الشكوى، والتحدث مع المديرين من خلال اجتماعات أولياء الأمور لمناقشة سلوكيات وتفاعل الطفل ومدى تركيزه ونشاطه.