الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عن طريق إعادة تنشيط اللقاحات الموجودة في الجسم.. علاج جديد للسرطان

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 04:30 ص
علاج جديد للسرطان
علاج جديد للسرطان


تعتبر اللقاحات ضد السرطان أكثر ما يسعى له العلماء، ولكن ماذا لو كان بإمكانك إعادة استخدام لقاح لديك بالفعل؟.

أظهر علماء على الفئران طريقة لخداع جهاز المناعة لمهاجمة الأورام عن طريق الخلط بينها وبين مسببات الأمراض التي طور بالفعل استجابة ضدها.

بشكل عام، تعمل اللقاحات عن طريق تحفيز الجهاز المناعي لتكوين استجابة ضد مستضد معين مرتبط بفيروس أو بكتيريا أو مسببات أمراض أخرى، بما في ذلك السرطان. بالطبع، عادةً ما يتم إعطاء اللقاح هدفه قبل إعطائه للمريض، ولكن بالنسبة للدراسة الجديدة، بحث الباحثون في جامعة ماساتشوستس أمهرست في كيفية إعادة تنشيط الاستجابة المناعية الحالية لاستهداف السرطان.

علاج السرطان

قام الفريق بإجراء هندسة وراثية لسلالة من بكتيريا السالمونيلا للبحث عن الخلايا السرطانية، وبمجرد الوصول إليها، يتم توصيل بروتين معين - في هذه الحالة الألبومين البيضاوي، الموجود في بيض الدجاج. وينتشر هذا البروتين في جميع أنحاء السائل الموجود داخل الخلايا السرطانية.

تم إعطاء هذا العلاج الجرثومي للفئران المصابة بسرطان البنكرياس، والأهم من ذلك، تم تطعيمها سابقًا ضد ألبومين البيض. ومع انتشار البروتين عبر السائل الخلوي، لفت انتباه الجهاز المناعي الذي كان مُجهزًا سابقًا، والذي قام برد فعل ضد الأورام.

تم شفاء 3 من أصل 7 فئران اختبار (43٪) تمامًا من السرطان، في حين زادت فترات البقاء على قيد الحياة بشكل كبير بالنسبة لهم جميعًا. بعد ذلك، أعاد الباحثون إدخال خلايا سرطان البنكرياس إلى الفئران، ووجدوا أن الاستجابة كانت قوية بما يكفي لمنع المرض من الانتشار مرة أخرى.

على الرغم من أن الدراسة تبدو واعدة حتى الآن، فمن المهم أن نأخذ في الاعتبار أن هذه النتائج مبكرة جدًا ولم يتم اختبارها إلا على الفئران، وعدد صغير منها. وستكون هناك حاجة إلى مزيد من التجارب على الحيوانات لضمان سلامة هذه التقنية قبل بدء التجارب البشرية.