الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطباء يحذرون: استئصال اللوزتين قبل سن الـ16 قد يؤدي إلى مرض خطير

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 10:30 ص
استئصال اللوزتين
استئصال اللوزتين


كشف علماء وأطباء عن أن استئصال اللوزتين قبل بلوغ سن 16 عاما يزيد من خطر الإصابة بنوع من التهاب المفاصل المعوق عند البالغين.

استئصال اللوزتين والتهاب المفاصل

وقال العلماء إن استئصال اللوزتين في مرحلة الطفولة يجعل الإنسان أكثر عرضة بنسبة الثلث للإصابة بنوع حاد من التهاب المفاصل في وقت لاحق من الحياة، وفق ما نشرته صحيفة إكسبريس.

ووجد العلماء أيضا أن وجود أشقاء أكبر سنًا يزيد من خطر الإصابة بـ التهاب الفقار المقسط بنسبة تتراوح بين 12% إلى 34%، وهي حالة طويلة الأمد يصاب فيها العمود الفقري ومناطق أخرى من الجسم بالالتهاب.

وتعزز هذه النتائج النظرية القائلة إن العدوى لدى الشباب تؤدي إلى تطور المشكلة.

وقام فريق سويدي بفحص المعلومات الصحية والعائلية في سجلات السكان الوطنية من أجل مقارنة التعرض لمختلف عوامل الخطر المبكرة في الحياة.

كان على المرضى الذين تمت دراستهم زيارة عيادة متخصصة واحدة على الأقل وتم تشخيصهم بين عامي 2001 و2022.

وُجد أن عوامل الخطر المبكرة تشمل الولادات في الخريف أو الشتاء، والإصابة بعدوى خطيرة حتى سن 15 عامًا، وإزالة اللوزتين أو الزائدة الدودية قبل سن 16 عامًا.

ويرتبط وجود شقيقين أو أكثر أكبر سنًا بزيادة خطر الإصابة بنسبة 34%، مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم إخوة أو أخوات أكبر سنًا.

لكن استئصال اللوزتين قبل بلوغ سن 16 عامًا كانت المحرك الرئيسي للحالة بشكل عام، مما أدى إلى زيادة خطر الإصابة بنسبة تصل إلى 36% في الحالات التي تلعب فيها عوامل رئيسية أخرى دورًا أيضًا.

وقالت الدكتورة ماتيلدا مورين، من معهد كارولينسكا: «لا يمكن تحديد الآلية الكامنة وراء هذه الزيادة في المخاطر من خلال بياناتنا».

وأضافت: «لكن تبين أن الرضع الذين لديهم أخوة أكبر سنا هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى في وقت مبكر من الحياة مقارنة بالرضع الذين ليس لديهم إخوة أكبر».

لماذا يتم استئصال اللوزتين؟

وفقا لموقع مايو كلينك، يتم استئصال اللوزتين لعلاج بعض الحالات، تشمل ما يلي:

التهاب اللوزتين المتكرر أو المزمن أو الشديد.

مضاعفات تضخم اللوزتين.

نزف اللوزتين.