الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاهد لا تُحتمل في غزة.. كيف تتأثر صحة طفلك النفسية وما يجب فعله لتخطي التوتر؟

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 12:33 م
انهيار المباني في
انهيار المباني في غزة


حالة من الحزن والوجع وقلة الحيلة عاشها العالم العربي أمس، بعد تعرض مستشفى المعمداني في غزة للقصف واستشهاد مئات الأرواح البريئة التي لا ذنب لها سوى أنها تحمي أرضها وتدافع عن قضيتها ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

القلق والتوتر ساد المصريين، وحالة من الانهيار التام استحوذت على العقول، فلا حول لهم ولا قوة، يرفضون الصمت وتعلو كلمة الحق فوق الجميع بأنها عملية إبادة جماعية لغزة، حيث قتل أطفال أبرياء أثناء خضوعهم للعلاج داخل المستشفى، ومئات المرضى غير القادرين على الدفاع عن أنفسهم.

كل تلك المشاهد ذيعت عبر منصات التواصل الاجتماعي ومشاهد لا يحتمل رؤيتها، فهي مجزرة دموية، يراها أطفالك في المنازل ويشاهد مقاطع فيديوهات لأطفال في نفس سنه، فكيف عليك أن تجعليه يتخطى ذلك، ويحد من التوتر، لكي لا يدخل في مشكلة نفسية واكتئاب، وخاصة إذا كان في سن تسمح له بالمشاركة والبحث والاستفسار عن ما يحدث حوله.

«صحة 24»، في هذا الموضوع تكشف الإجابة عن سؤال مفاداه «كيف تتأثر صحة طفلك النفسية وما يجب فعله لتخطي التوتر؟».

ما يجب فعله لتخطي التوتر نتيجة لما يحدث في فلسطين

ومن جهتها، قالت الدكتورة جيل سالتز، استشاري الطب النفسي بمستشفى نيويورك - بريسبيتيريان، إنه يجب شرح ما يحدث للطفل حسب عمره، والتحدث معه أكبر قدر ممكن والإجابة على كافة الأسئلة المحتملة لأن ترك الخيال للطفل يجعل الأمر مرعبا بالنسبة له وأسوأ مما يكون.

ونصحت بضرورة شرح للطفل ما يصدقه، ولا يمكن الكذب في الحديث معهم لأن هذا سيجعلهم قلقين ويبحثون بأنفسهم، وحسب السن يمكن اختيار الطريقة المناسبة للحديث والشرح لفهم الصورة بشكل مناسب لكي لا يتوتر الطفل ويدخل في اكتئاب.

ويجب تعليم الطفل بأنه لا بد من البحث عن المعلومة بالشكل الدقيق ليكتفي بالمعلومات التي تفيده وتجعل لديه رؤية على الاطلاع، قائلة إن الجميع في حالة قلق لما يحدث والأمور بالتأكيد صعبة، وفي حالة صعوبة الأمور يكون الشخص معرض للقلق وهنا أمر طبيعي.

أعراض تظهر على الطفل تؤكد أنه يعاني من القلق والتوتر بسبب ما يحدث في غزة

  • اضطرابات القلق والمزاج
  • التعرض للاكتئاب
  • نوبات البكاء
  • التعرض للانزعاج
  • الانفعال الشديد

وتتأثر صحة الأطفال النفسية في شكل ألم في المعدة وصداع شديد، وعلى الأمهات مراقبة صغيرها جيدا وتوصيل لها المعلومة بالشكل الذي يجعله يدرك ما يحدث ويفهم ما يدور حوله.