الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أخطاء تجنبيها عند خفض درجة حرارة الطفل

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 11:30 م
درجة حرارة الطفل
درجة حرارة الطفل


هناك مجموعة من الأخطاء يجب تجنبها عند القيام بخفض حرارة الطفل، لكي تتبعي خطوات الحماية اللازمة لطفلك لضمان السلامة والحفاظ على صحته من المضاعفات.

أبرز الالتهابات التي يتعرض لها الطفل

ويقول الدكتور عبدالله الحبيشي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب تجنب مجموعة من الأخطاء عند خفض درجة حرارة الطفل، وعندما ترتفع درجة حرارة جسم الطفل وتصبح أعلى من معدلها الطبيعي، فهذا يعني أن الطفل يعاني من التهاب وخاصة:-

  • التهاب الحلق
  • التهاب الأذن
  • التهاب القصبة الهوائية
  • التهاب المسالك البولية
  • أو من الإنفلونزا
  • أو نزلات البرد الشديدة
     
درجة حرارة الطفل

4 أخطاء تجنبيها عند خفض درجة حرارة الطفل

ويتطلب الأمر استشارة الطبيب المعالج لمعرفة الإجراءات اللازمة في خفض حرارة جسم الطفل، حيث يجب عدم عمل الكمادات بالماء البارد أو الثلج، لما يسبب أضرار ويسبب اختلال في جسم الطفل والتعرض لصدمه.

وينصح بضرورة وضع الكمادات على الجبين والابط والفخذ، ويحذر من وضعها على البطن للعمل على خفض الحرارة بالشكل السليم، محذرا من وضع الطفل تحت المياه الباردة مع الاكتفاء بغسل جسمه بالمياه العادية.

وتثبت الدراسات الطبية أن نحو 50% من الآباء يقومون بإعطاء الأبناء أدوية عند ارتفاع حرارتهم وتكون هذه الأدوية غير مناسبة معهم، لذا يجب الاستشارة الطبية أولا لتفادي الخطورة على صحة الطفل، كما أن الإفراط في الدواء غير المناسب عند اضطرار الأهل إعطاء الطفل الجرعة لزيادة قلقهم يبب تسمم للطفل.

ويحذر من عدم استخدام مادة السبيرتو لتخفيض حرارة الطفل، لعدة أسباب أبرزهم هو أن هذه المادة قد يتم امتصاصها عن طريق الجلد، مما تسبب ضرر به، بجانب أن المادة تعمل على خفض الحرارة بسرعة مما يؤدي لعودتها مرة آخرى وهنا يكون مؤشر غير جيد.