الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير خطير| مرض آلزهايمر قد يصيب الشباب.. كيف يحدث هذا؟

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
الزهايمر
الزهايمر


اكتشف باحثون وجود علاقة بين ميكروبات الأمعاء ومرض آلزهايمر، إذ إنهم ولأول مرة، وجدوا أن أعراض مرض آلزهايمر يمكن أن تنتقل إلى كائن حي شاب سليم عبر ميكروبات الأمعاء، مما يؤكد دورها في المرض.

قاد البحث البروفيسور إيفون نولان، من APC Microbiome Ireland، وهو مركز أبحاث مقره في جامعة كوليدج كورك (UCC)، وقسم التشريح وعلم الأعصاب، UCC، مع البروفيسور ساندرين ثوريت في كينجز كوليدج لندن، والدكتورة أناماريا كاتانيو IRCCS Fatebenefratelli، إيطاليا.

دور ميكروبيوم الأمعاء في انتقال آلزهايمر

تدعم الدراسة ظهور ميكروبيوم الأمعاء كهدف رئيسي للتحقيق في مرض آلزهايمر بسبب قابليته الخاصة لنمط الحياة والتأثيرات البيئية، وفق ما نشرته صحيفة ميديكال إكسبريس.

تظهر الدراسة المنشورة في مجلة Brain أن ضعف الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض آلزهايمر يمكن أن ينتقل إلى الحيوانات الصغيرة من خلال زرع ميكروبات الأمعاء.

كان لدى مرضى آلزهايمر وفرة أكبر من البكتيريا المسببة للالتهاب في عينات البراز، وارتبطت هذه التغييرات بشكل مباشر بحالتهم المعرفية.

وقالت البروفيسور إيفون نولان: «تعتمد اختبارات الذاكرة التي درسناها على نمو خلايا عصبية جديدة في منطقة الحصين في الدماغ، وقد رأينا أن الحيوانات التي تحتوي على بكتيريا الأمعاء من الأشخاص المصابين بمرض آلزهايمر أنتجت عددًا أقل من الخلايا العصبية الجديدة وكانت تعاني من ضعف الذاكرة».

وأضاف: «عادةً ما يتم تشخيص الأشخاص المصابين بمرض آلزهايمر عند ظهور الأعراض المعرفية أو بعدها، وهو ما قد يكون متأخرًا للغاية، على الأقل بالنسبة للنهج العلاجية الحالية. فهم دور ميكروبات الأمعاء أثناء البادرية، أو المرحلة المبكرة من الخرف، قبل ظهور الأعراض المحتملة»،

وتابع البروفيسور نولان: «قد يفتح هذا الاكتشاف المجال أمام تطوير علاج جديد، أو حتى التدخل الفردي».

آلزهايمر

مرض آلزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف، وهو مصطلح عام يشير إلى فقدان الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى الخطيرة بما يكفي للتدخل في الحياة اليومية.

ومع تقدم الإنسان في العمر، فمن المحتمل أن يصاب واحد من كل 3 أشخاص ولدوا اليوم بمرض آلزهايمر.

يعمل العلماء في UCC على تطوير استراتيجيات لتعزيز شيخوخة الدماغ الصحية وتطوير علاجات مرض آلزهايمر من خلال استكشاف كيفية استجابة الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء لتأثيرات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

وقالت ساندرين ثوريت، أستاذة علم الأعصاب في كينجز كوليدج لندن، وأحد كبار مؤلفي الدراسة، إن مرض آلزهايمر هو حالة خبيثة لا يوجد علاج فعال لها حتى الآن.

وأضافت أن هذه الدراسة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام في فهمنا للمرض، مؤكدة أن تكوين الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء لدينا له دور سببي في تطور المرض، وقد وضع هذا البحث التعاوني الأساس للبحث المستقبلي في هذا المجال، عل ىأمل أن يؤدي إلى تقدم محتمل في التدخلات العلاجية».