الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج آلام الظهر في 10 دقائق.. استشاري يقدم نصائح مثالية

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
 علاج آلام الظهر
علاج آلام الظهر في 10 دقائق


علاج آلام الظهر في 10 دقائق.. تعد الشكوى من آلام الظهر من أكثر الشكاوى الطبية شيوعًا بين الأشخاص رجالا ونساء؛ إذ أن أربعة من كل خمسة أشخاص يُصابون بآلام أسفل الظهر خلال إحدى مراحل حياتهم، ويرجع ذلك إلى أن أن العمود الفقري الذي يدعم الجسم بالكامل، قد يتعرض لعدة عوامل تجعل يتضرر ويسبب الشعور بالألم مثل: الجلوس في وضع خاطئ، أو زيادة الوزن، أو حمل الأشياء الثقيلة، وغير ذلك؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج آلام الظهر في 10 دقائق.

 علاج آلام الظهر في 10 دقائق

وعن علاج آلام الظهر في 10 دقائق، الدكتور طاهر محمد علي، مدرس واستشاري جراحة المخ والأعصاب :" في العادة تتحسن آلام الظهر بشكل تلقائي مع الراحة وتناول مسكنات الألم دون وصفة طبية خاصة،، فضلا عن أن بعض العلاجات المنزلية مثل الكمادات تفيد في تقليل ألم الظهر خلال أول 72 ساعة من بداية الشعور به"، لافتًا إلى أنه يمكن أن يصف الطبيب ما يلي:

  • ارتداء حزام الظهر لدعم الفقرات، وهوما يساعد بدوره على تقليل شعور المريض بالألم.
  • أو استعمال مرخيات العضلات، التي تقلل من الشد العضلي، مع ضرورة العلم بانها  لا تفيد في تسكين الألم.
فتاة تعاني من آلام الظهر

ما هو أقوى مسكن لألم الظهر؟

وللإجابة عن سؤال ما هو أقوى مسكن لألم الظهر؟،ينبه استشاري جراحة المخ والأعصاب، في حال استمرار الشعور بالألم، إلى ضرروة استشارة الطبيب المختص، الذي قد يصف العلاجات الأتية:

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

كما تسهم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في تقليل الالتهابات وتسكين الألم، ومن أبرز أمثلتها: السيلوكسيب.

الستيرويدات الفموية

 وهناك ايضا الستيرويدات الفموية، والتي تكون عبارة عن  مضادات للالتهاب مثل: ميثيل بريدنيزولون وبريدنيزون، ويتم استخدامها لمدة قصيرة من خلال جدول زمني يحدده الطبيب المعالج.

حقن الستيرويد فوق الجافية

 تعد حقن الستيرويد فوق الجافية أحد من أكثر العلاجات شيوعًا للتخلص من الآلام أسفل الظهر، لاسيما التي تنتج عن الإصابة بعرق النسا، ويتم حقن الستيرويدات في الحيز المحيط بالحبل الشوكي أى فوق الجافية، من خلال توجيه بالأشعة السينية. 

وتسهم هذه الحقن في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

العقاقير الأفيونية

كما أن هناك دور للعقاقير الأفيونية في معالجة آلام الظهر، ومنها: الترامادول، ويصفها الطبيب على المدى القصير لمن يعاني من  الألم الشديد وخاصة عقب جراحات الظهر، أو كذلك في حال كان الألم ينجم عن الإصابة بالسرطان.