الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية علاج ألم الظهر.. عليك بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 09:01 م
   أدوية علاج ألم
   أدوية علاج ألم الظهر


أدوية علاج ألم الظهر.. يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة أدوية علاج ألم الظهر، التي تعد من أكثر المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من الأفراد سواء الرجال أو النساء أو الشباب أو كبار السن والتي تسبب الشعور بألم مزعج للغاية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أدوية علاج ألم الظهر.

   أدوية علاج ألم الظهر

وعن أدوية علاج ألم الظهر، يذكر الدكتور طاهر محمد علي، مدرس واستشاري جراحة المخ والأعصاب، أنه يمكن أن يبدأ المريض بتناول المسكنات الفموية التي لا تحتاج لوصفة طبية، ومنها: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل: النابروكسين والإيبوبروفين، مشيرًا إلى أن الطبيب المعالج قد يوصي بما يلي:

  • استعمال الكريمات واللصقات الموضعية، التي تحتوي غالبًا على خلاصة الكابسيسين والكافور، مما يساعد على تسخين المنطقة بشكل موضعي، وهو بدوره يفيد في إرخاء العضلات المشدودة وتسكين الألمز
  • كما قد يوصي الطبيب بالكريمات الغنية بمضادات الالتهاب، ومنها: ديكلوفيناك الصوديوم التي تخفف من حدة الألم بشكل كبير، لاسيما لدى الحالات التي تعاني من التهاب المفاصل والعضلات.
  • أو يمكن كذلك استعمال مضادات الاكتئاب، إذ تساعد بعضها ومنها: أميتريبتيلين، في تسكين الألم المزمن.
  • فضلًا عن مضادات الاختلاج أو الصرع، التي تسهم في تنظيم الإشارات العصبية بالدماغ، مما يقلل من الألم الناتج عن الأعصاب؛ لذا يتم وصفها في الحالات التي تعاني من القرص المنتفق وعرق النسا، ومنها: الجابابنتين والبريجابالين.
شخص يعاني من ألم شديد بالظهر 

ما سبب ألم الظهر الشديد؟

وللإجابة عن سؤال ما سبب ألم الظهر الشديد؟، يشيراستشاري جراحة المخ والأعصاب، إلى أن الحالات التي المرتبطة بألم الظهر عادة ما ترجع إلى: 

  • نتيجة اجهاد العضلات أو الأربطة. 
  • كما أنه قد ينتج عن عن رفع الأثقال الكبيرة المتكرر.
  • أوبسبب القيام بحركات غريبة مفاجئة مما يجهد عضلات الظهر وأربطة العمود الفقري. 
  • وبخصوص الأشخاص الذين يعانون من ضعف الصحة الجسدية، قد يتسبب الاجهاد المستمر على الظهر في حدوث تقلصات عضلية مؤلمة جدًا.