السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج جرثومة المعدة.. كيف تتخلص من البكتيريا الحلزونية؟

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 11:00 ص
جرثومة المعدة
جرثومة المعدة


علاج جرثومة المعدة من بين الموضوعات المهمة التي يبحث عنها كثيرون، إذ تصيب جرثومة المعدة عددا كبيرا من الأشخاص، وتتسبب في أعراض مزعجة ومؤلمة، مما يستدعي علاجها بشكل صحيح.

وفي حين يتساءل الكثيرون ما هو علاج جرثومة المعدة؟، نستعرض في ما يلي من سطور، معلومات مهمة تتعلق بكيفية علاج جرثومة المعدة والتخلص منها ومن أعراضها وآلامها.

جرثومة المعدة

قد يتساءل بعضنا، ما هي جرثومة المعدة؟ وهن يمكن القول إن جرثومة المعدة عبارة عن نوع من البكتيريا، تعرف باسم بكتيريا الملوية البوابية، وهي بكتيريا حلزونية الشكل تصيب جدار المعدة بشكل رئيسي.

يمكن أن تصيب جرثومة المعدة الإنسان في مراحل مختلفة من العمر، إذ إنها تصيب الأطفال والبالغين.

وتتميز بكتيريا الملوية البوابية بقدرتها على التكيف مع الظروف القاسية ومع الأحماض الموجودة في المعدة، كما أن قادرة على اختراق بطانة المعدة لحماية نفسها من هجوم الخلايا المناعية الخاصة بجسم الإنسان.

علاج جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة يتطلب الاعتماد على مجموعة من الأدوية التي يصفها الأطباء لمرضاهم، والتي تشمل ما يلي:

المضادات الحيوية

لـ علاج جرثومة المعدة يحصل المريض على نوعين مختلفين من المضادات الحيوية، لأن هذا الأمر يزيد من فرص نجاح العلاج، ويقلل من مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي.

ومن أمثلة المضادات الحيوية التي يتم استخدامها لـ علاج جرثومة المعدةالأموكسيسيلين (Amoxicillin)، كلاريثروميسين (Clarithromycin)، تينيدازول (Tinidazole).

الأدوية المثبطة لأحماض المعدة

يتم علاج جرثومة المعدة من خلال تناول بعض الأدوية التي تعمل على تثبيط وتقليل أحماض المعدة، فهذا من شانه أن يساعد في تسريع الشفاء من خلال تعافي بطانة المعدة من الأضرار التي لحقت بها جراء الإصابة بـ جرثومة المعدة، مثل قرحة المعدة والتهاب المعدة.

وتشمل مثبطات أحماض المعدة: مثبطات مضخة البروتون (Proton pump inhibitors)، مثبطات الهيستامين (Histamine (H-2) blockers)، سبساليسيلات البزموت (Bismuth subsalicylate).