الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج احتقان الحلق.. 7 طرق للتخلص من المشكلة الشائعة

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 10:30 ص
احتقان الحلق
احتقان الحلق


علاج احتقان الحلق يعد أحد أبرز الموضوعات التي تهم الكثير من الناس خلال هذه الفترة، إذ يشيع احتقان الحلق لدى البعض بسبب التغيرات التي تحدث في هذه المرحلة الانتقالية من حرارة الصيف إلى برد الشتاء.

ويعتمد علاج احتقان الحلق على تناول بعض الأدوية، التي تزيل أسباب الاحتقان، وتخفف من شدة الأعراض، كما يمكن القيام ببعض الخطوات الأخرى التي يكون لها تأثير مماثل يساعد في العلاج.

وفي ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه معلومات مهة تتعلق بكيفية علاج احتقان الحلق.

علاج احتقان الحلق

يمكن علاج احتقان الحلق من خلال تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، أو من خلال القيام ببعض الوصفات المنزلية والنصائح، التي تساعد على تخفيف أعراض احتقان الحلق وآلامه المزعجة، والتي تشمل صعوبة البلع، والصداع، وارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها.

مسكنات الألم

أول ما يمكن الحصول عليه لـ علاج احتقان الحلق الأدوية المسكنة للألم، والتي يتم الحصول عليها عن طريق الفم.

أقراص الاستحلاب

يمكن الاستعانة بـ أقراص الاستحلاب لـ علاج احتقان الحلق، وهي أقراص يتم مصها تعمل على تهدئة الاحتقان من خلال زيادة تركيز اللعاب في الفم، وبالتالي ترطيب الحلق المحتقن.

البخاخ

من الممكن ان يتم الاستعانة بالبخاخات لـ علاج احتقان الحلق، والتي عادة ما تعمل على ترطيب الفم، فضلا عن محتواها من مسكنات الألم التي تعمل على تخفيف أعراض الاحتقان.

جهاز البخار

يساعد جهاز البخار في علاج احتقان الحلق، ويتم استخدامه بشكل خاص في حالات احتقان الحلق الناجمة عن استنشاق الهواء الجاف عن طريق الفم.

الغرغرة بماء دافئ ومالح

يتم استخدام الماء الدافئ المالح في علاج احتقان الحلق، من خلال الغرغرة بهذا المحلول الذي يتم إعداده في المنزل، والذي يساعد في تخفيف الاحتقان.

تناول الثوم

يعد الثوم من الخيارات الجيدة لـ علاج احتقان الحلق، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، ولكونه من المضادات الحيوية الطبيعية والفعالة.

تناول العسل

يمكن تناول العسل لـ علاج احتقان الحلق، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا التي تعمل على مكافحة أحد اهم أسباب الاحتقان، ويمكن إضافة العسل إلى كوب من الشاي أو عصير الليمون.