الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على درجات خشونة الركبة.. وهل يساعد العلاج الطبيعي في تخفيف الإصابة؟

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 04:50 م
خشونة الركبة
خشونة الركبة


مفصل الركبة يتكون من عظمة الفخد العليا وعظمة الساق من خلال الغضروف الرابط بينهما وتسمى بالمخدة التي تساعد على تليين الحركة وعدم احتكاك العظام ببعضها، وعندما يحدث تآكل نطلق عليها خشونة الركبة، حسب ما قاله الدكتور عمرو عياد استشاري العلاج الطبيعي.

خشونة الركبة

وكشف الدكتور عمرو عياد، أن هناك درجات من خشونة الركبة، حيث إن الدرجة الأولى عبارة عن تكوين زوائد عظمية مما يسبب احتكاكا ومع مرور الوقت ندخل في الدرجة الثانية  والثالثة ونجد هنا أن الزوائد العظمية زادت بنسبة كبيرة وتؤدي إلى تآكل في الطبقة المغذية للغضروف وتسبب احتكاكا بنسبة أكبر من الدرجة الأولى.

درجات خشونة الركبة

وشرح، أن خشونة الركبة من الدرجة الثانية والثالثة  أيضا تعمل على زيادة الالتهابات ونجد أن المريض يعاني من تداخل عظمة الفخد والساق بدون وجود غضروف نتيجة تآكله، وبالنسبة للدرجة الرابعة والأخيرة من خشونة الركبة نلاحظ هنا أن المرضى وصلوا إلى مرحلة تسبب إزعاجا تاما بسبب الألم المصاحب لها.

وذكر الدكتور عمرو عياد، أن خشونة الركبة تعتبر مشكلة ميكانيكية، حيث بدأت بتآكل في العظام ثم زوائد عظمية ثم التهابات في الأعصاب والغشاء المغطي للمفصل وتشنجات وضعف في العضلات، مؤكدا أن الدواء هنا فعال لكنه يحتاج إلى مضادات الالتهاب وباسط للعضلات، إذن لابد من وجود خطة علاجية متكاملة لمرض خشونة الركبة.

وأشار إلى أن هناك مرضى يكتفون بالأدوية فقط في علاج خشونة الركبة، مما يؤثر بالسلب على المرض ويؤدي إلى تزايده، وأيضا العلاج الطبيعي المعتمد على الأجهزة فقط الفوق صوتية والتدليك لا يأتي بالنتيجة المثمرة في العلاج بنسبة كافية، حيث إنه يحقق فقط 30% من نسبة الشفاء.

البرنامج والبروتوكول العلاجي

ولفت إلى أن البروتوكول العلاجي لمرض خشونة الركبة يتوقف على وجود العديد من التخصصات الطبية كفريق طبي وأيضا المريض يتوجب عليه عوامل كثيرة، مؤكدا أن هذا هو مفهوم الخطة العلاجية وأن علاج خشونة الركبة يتوقف على خمس حاجات رئيسية.

جلسات العلاج الطبيعي

وأردف الدكتور عمرو عياد، أن الجزء الخاص بالأجهزة المستخدمة في جلسات العلاج الطبيعي بالنسبة لحالات التورم والارتشاح والتهاب الأعصاب المحيطة بالركبة، ضعف العضلات بالإضافة إلى خطأ الحركة المصاحب للأنسجة، إذن نستخدم أجهزة تعمل على التسخين والذبذبات الكهربائية والعلاج بالليزر البارد، حيث له تاثير على إعادة البناء وتنشيط أنسجة الغضروف والأوعية الدموية.