الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاجات الفموية لحب الشباب.. حبوب منع الحمل

السبت 21/أكتوبر/2023 - 04:45 ص
حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة


العلاجات الفموية لحب الشباب.. يحتاج البعض لمعرفة العلاجات الفموية لحب الشباب، والتي قد تساعد في تحسين الحالة وتسريع عملية الشفاء وجعل مظهر البشرة أفضل؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على العلاجات الفموية لحب الشباب.

العلاجات الفموية لحب الشباب

وعن العلاجات الفموية لحب الشباب، تذكر الدكتورة ياسمين مأمون، أخصائي الأمراض الجلدية، والتجميل والليزر، أن بعض الحالات تتطلب الجمع بين العلاجات الموضعية وتناول بعض الأقراص الفموية، منبهة إلى أنه لا يمكن اتباع ذلك دون استشارة الطبيب المختص؛ تفاديًا لحدوث أى مضاعفات غير مرغوبة، ومن أبرز العلاجات الفموية لحب الشباب ما يلي:

المضادات الحيوية

ومن أكثر المضادات الحيوية الفموية شيوعُا في علاج حب الشباب المتوسط والشديد: أقراص التيتراسيكلين ومنها: عقار المينوسكلين وأيضًا دواء الدوكسيسيكلين.

شخص يعاني من حب الشباب

موانع الحمل الفموية

كما صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستعمال بعض أنواع أقراص منع الحمل لعلاج حالات الشباب المرتبطة بقرب أو أثناء الدورة الشهرية للمرأة.

الايزوتريتنون

يتضمن عقار الايزوتريتنون على مادة الريتينويد، ويستعمل فقط مع في حالات حب الشباب الشديدة.

ويفيد دواء الايزوتريتنون في تقليص حجم الغدد الدهنية ومن ثم يقل معدل تكوين حب الشباب، مع ضرورة العلم بأن الشخص أثناء العلاج يعاني من الجفاف الشديد بالبشرة،  أن للدواء بعض الآثار الجانبية كالاكتئاب.

وتنصح الدكتورة ياسمين مامون بضرورة الالتزام  بمواعيد زيارة الطبيب المختص، وإجراء الفحوصات اللازمة أثناء علاج حب الشباب.

ما هو أفضل علاج طبيعي لحب الشباب؟

وللإجابة عن سؤال ما هو أفضل علاج طبيعي لحب الشباب؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن جل الألوفيرا يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، ومن ثم يفيد في الحد من نمو حب الشباب وتقليل انتشاره.

ويعد جل الألوفيرا أحد المرطبات الفعالة للبشرة الجافة؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من الماء، لذا يفيد في تقليل الجفاف الذي ينتج عن أدوية علاج حب الشباب.