الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انقطاع الطمث.. هل يتعرض الرجال لـ سن اليأس؟

السبت 21/أكتوبر/2023 - 07:15 ص
هل يتعرض الرجال لـ
هل يتعرض الرجال لـ سن اليأس


قال الدكتور محمد يحيى، أستاذ النساء والتوليد، إن أعراض سن اليأس تتم للرجال أيضا كما تحدث للسيدات، وهذه تعتبر مرحلة غامضة تمر بها السيدات والفرق أنها تتضح بشكل زائد عند السيدات من خلال انقطاع الطمث والقدرة على الإنجاب.

سن اليأس عند الرجال

وصف الدكتور محمد يحيى، أن سن اليأس عند الرجال علاماته تكون غير واضحة، وبالتالي نجد أعراضا مقاربة لما يحدث عند السيدات تتعلق بالهرمونات وغيره، مشيرا إلى أن انقطاع الطمث ظاهرة حديثة في تاريخ البشرية، حيث كان متوسط عمر السيدات أقل من الفترة الحالية بمعنى أنهن كنّ لا يعشن إلى تلك الفترة.

انقطاع الطمث

أشار الدكتور محمد يحيى، إلى أن السيدات حاليا يقضون ثلث أعمارهن في فترة انقطاع الطمث، حيث ارتفع معدل عمر السيدات إلى السبعين وأكثر مع انقطاع الدورة الشهرية مابين الـ45 إلى الخمسين عاما، مما قد يطلق عليه سن اليأس.

أسباب انقطاع الدورة 

شرح الدكتور محمد يحيى، أن السيدات يكون لديهن عدد بويضات معين، وهذه البويضات نجدها اختفت بشكل تام عند وقت معين بعد سحبها بالكامل، ونحتاج في بداية كل دورة عدد كبير من الهرمونات، وبعد تكوين هذه الهرمونات نكتشف أن جدار الرحم يحدث له زيادة في حجم السُمك تبعه ثم عندما نلاحظ عدم تلقيح هذه الهرمونات نجده يمت وتتساقط هنا الدورة الشهرية، وهنا قد تكون بداية مرحلة سن اليأس.
عدد البويضات
ذكر الدكتور محمد يحيى، أنه مع نفاد عدد البويضات تبدأ مرحلة انقطاع الدورة الشهرية وتظهر أعراض سن اليأس، لذا يحدث حالة عدم استقرار قبل انقطاع الطمث بشكل دائم وهذه تسمى مرحلة ما حول انقطاع الدورة، مضيفا أن هناك نسبة من الفتيات تقدر ب 5%، يتم لديهن انقطاع الدورة الشهرية مبكرا في عمر الخامسة والعشرين أو ما يقرب.

كشف الدكتور محمد يحيى، أنه من العوامل المؤثرة على انقطاع الدورة الشهرية بصورة مبكرة، هي الملوثات الموجودة في الجو، حيث تولد الفتاة بعدد قليل من البويضات ويتم نفاده سريعا، مما يجعلها تتعرض لسن اليأس في عمر مبكر، مؤكدا أن من خصائص وأعراض مرحلة سن اليأس حدوث عدم استقرار في حالتها النفسية بشكل كامل، زيادة الوزن في أماكن بالجسم غير متوقع ظهور دهون بها، حيث يتم توزيع الدهون بشكل متغير عما اعتادت عليه. 

وأردف الدكتور محمد يحيى، أن من ضمن أعراض سن اليأس لدى السيدات، الشعور بالارتفاع المتزايد بدرجات الحرارة بصورة دائمة حتى في فصل الشتاء، البكاء بدون سبب والعصبية الزائدة.