الخميس 30 نوفمبر 2023 الموافق 16 جمادى الأولى 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرفي على تأثير نقص اليود في الجسم على الحامل والجرعة المسموح بها يوميا

السبت 21/أكتوبر/2023 - 02:30 م
الحامل
الحامل


يعتبر اليود من العناصر النادرة التي تعمل على تحسين هرمونات الغذدة الدرقية، فضلا عن تحسين النمط الأيضي لمعظم الخلايا، كما أن عنصر اليود مهم جدا في تطوير معظم الأعضاء، وخاصة الدماغ، عكس الحديد والكالسيوم والفيتامينات.

هذا ما يحدث عند نقص اليود في الجسم

ومن جهتها، تقول الدكتورة فيلاسيني باسكاران، أخصائية التغذية في شركة براكتو للرعاية الصحية بالهند، إنه في حالة نقص اليود تكون الغدة الدرقية ليست قادرة على تصنيع كميات من الهرمونات مما يسبب تشوهات ويشار إليها باسم اضطرابات نقص اليود وهذا النقص يؤدي لحدوث تضخم في الغدة الدرقية وقصور.

تأثير نقص اليود في الجسم على الحامل 

وحسب وصف الدكتورة فيلاسيني باسكاران، فإن النساء الحوامل اللاتي يعانين من نقص شديد في اليود، يتعرض أطفالهن للإصابة بالتخلف العقلي، والفدامة، ونقصه يسبب مجموعة من العواقب الصحية الضارة، والتأثير السلبي على الدماغ.

والجنين يكون في حالة إلى إمدادات كافية من T3 الدماغي «ثلاثي يودوثيرونين»، لنمو الجنين العصبي الذي كون معتمد على هرمون الغده الدرقية، في النصف الثاني من الأشهر الـ3 الاولى من الحمل، ومع الثلث الثاني من الحمل الغدة الدرقية للجنين تنتج الهرمونات، والمرأة الحامل تنتج ما يكفي من هرمونات الغدى الدرقية لتلبية احتياج طفلها، وفي هذا الصدد يوصى بتناول اليوم بنسبة 50٪.

الجرعة الموصى بها من اليود يوميا

تبلغ الجرعة اليومية الموصى بها (RDA) لليود للبالغين 150 ميكروجم يوميًا، حيث يمكن للحامل تناول كمية أعلى من اليود حوالي 250 ميكروجم  يوميًا و290 ميكروجم يوميًا للنساء المرضعات.