الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 التهابات مهبلية شائعة.. تعرفي عليها

السبت 21/أكتوبر/2023 - 08:00 م
التهاب المهبل
التهاب المهبل


الالتهابات المهبلية تسبب البكتيريا والفطريات والفيروسات والطفيليات، وهناك 4 التهابات مهبلية شائعة وهي(داء المبيضات - داء المشعرات- الهربس التناسلي - قمل العانة)

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية التفاصيل الكاملة حول 4 التهابات مهبلية شائعة، للحد من مخاطرها على صحة المهبل وأبرز الأعراض، حسب ما كشفه الدكتور  مانجو جوبتا، استشاري أول أمراض النساء والتوليد بمستشفى الأمومة بالهند. 

داء المبيضات

هو فرط في نمو المبيضات البيضاء، ونوع من الخميرة ويطلق عليه التهاب المهبل البكتيري، ويرتبط هذا النوع من الالتهابات بخلل في التوازن، ومن أبرز أعراضها ما يلي:-

  • الرائحة الكريهة
  • رائحة مهبلية مريبة
  • إفرازات مهبلية بيضاء رمادية
  • حكة أو حرقان.

وتعمل الأدوية المضادة للفطريات سواء الكريم أو المضاد الحيوي على علاج عدوى الخميرة او ما يطلق عليها داء المبيضات.

داء المشعرات

في حالة تتعرض المرأة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا فتتعرض لالتهاب داء المشعرات، لأنه ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويسبب هذا الالتهاب فيروس الورم الحليمي البشري أيضا، مما يسبب مخاطر على عنق الرحم.

الثآليل التناسلية

هو التهاب يأتي لمصابات الورم الحليمي البشري، وليس مصحوب بأعراض تذكر، حيث تتعرض المرأة للخطر من خلال الاتصال الجنسي، ويكون الفيروس خامل وينشط من جديد، والأعراض التي تظهر تكون في شكل قرحة وحكة وألم مع أعراض تشبة أعراض الإنفلونزا.

قمل العانة

والالتهاب الرابع يكون في صورة طفيلات صغيرة تلتصق بشعر العانة ناجم من حشرات طفيلية، ويأتي بأعراض منها الحكة وبقع حمراء أو لونها أزرق، ويجب استشارة الطبيب او استخدام الادوية المتاحة حسب حالتك من الصيدلية.