السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الكحة والبلغم.. تبعًا لنوع الالتهابات

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 09:01 م
علاج الكحة والبلغم
علاج الكحة والبلغم


علاج الكحة والبلغم.. خلال فصل الشتاء يشكو الكثيرون من مشكلة الكحة والبلغم التي قد تستمر لدى البعض لفترة طويلة مما قد يسبب الإزعاج والشعور بعدم الارتياح ؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج الكحة والبلغم.

علاج الكحة والبلغم

وعن علاج الكحة والبلغم، توضح الدكتورة أماني خليل، استشاري الأمراض الصدرية والحساسية، أنه عند علاج حالات الكحة والبلغم الناجمة عن الالتهابات الفيروسية البسيطة يتم الاعتماد على الأدوية التي يمكن تنالها دون وصفة طبية والتي عادة ما تتضمن  أحد الأدوية المقشعة ومنها:الغايفينيسين، بجانب اتباع بعض الطرق الطبيعية التي تقلل من حدة الكحة. 

وتنبه استشاري الأمراض الصدرية والحساسية، إلى أنه لعلاج الكحة والبلغم الناتجة عن حالات الالتهاب البكتيري، فإنه يجب استشارة الطبيب المختص لوصف أفضل أدوية علاجية للكحة والبلغم من الصيدلية حسب شدة حالة المريض، والذي عادة ما يتضمن استعمال المضادات الحيوية. 

شخص يعاني من الكحة والبلغم

ما هو سبب الكحة المستمرة مع البلغم؟

وللإجابة عن سؤال ما هو سبب الكحة المستمرة مع البلغم؟، تؤكد الدكتورة أماني خليل، أن السبب الأساسي لحدوث السعال الذي يصاحبه البلغم يرجع إلى الإصابة بالعدوى الجرثومية سواء البكتيرية أو الفيروسية، مشيرة إلى أن السعال يظل مرافقًا للبلغم لعدة أيام، منبهة إلى أنه في حال استمر إنتاج البلغم لأكثر من عدة أسابيع فهذا قد ينذر بإصابة المريض بأحد الأمراض الآتية:

  • التهاب القصبات، وهو نوعان الحاد الذي قد ينتج عن إصابة فيروسية، أو المزمن الناجم عن التدخين.
  • أو أيضًا ذات الرئة، وهو عبارة عن التهاب الرئة نتيجة إصابة فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.
  • أو كذلك المعاناة من  المرض التنفسي الانسدادي المزمن (COPD) الذي يصيب ويدمر نسيج الرئة والقصبة الهوائية التي تنقل الهواء إلى الرئة، ويعد التدخين السبب الأول لحدوث الإصابة به.
  • فضلًا عن الربو القصبي، عادة ما يعاني بعض مرضى الربو القصبي من وجود سعال مع بلغم ولكن  معظمهم يعاني من السعال الجاف.
  • أو أخيرًا، التليف الكيسي الذي يعد أحد الامراض الوراثية التي تصيب الجهاز التنفسي وتتسب في إنتاج بلغم كثيف ولزج بالرئة.