السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج المناعي قبل وبعد الجراحة.. هل يفيد مرضى سرطان الرئة؟

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 03:30 ص
سرطان الرئة
سرطان الرئة


بالمقارنة مع العلاج الكيميائي قبل الجراحة وحده، فإن العلاج المناعي، قبل وبعد الجراحة، يحسن البقاء على قيد الحياة في مرضى سرطان الرئة ذوي الخلايا غير الصغيرة، في مرحلة مبكرة، والذي يمكن استئصاله.

تم عرض نتائج المرحلة الثالثة من دراسة CheckMate 77T في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبية (ESMO) لعام 2023 من قبل باحثين من مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس.

تفاصيل الدراسة

وفي متابعة متوسطة قدرها 25.4 شهرًا، كان متوسط سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة ​​EFS مع العلاج الكيميائي وحده 18.4 شهرًا، في حين لم يتم الوصول إلى المتوسط ​​بعد للمرضى الذين يتلقون نيفولوماب المحيطة بالجراحة، مما يعني أن سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة امتد بشكل ملحوظ على المجموعة الضابطة، وفق ما نشرته صحيفة ميديكال إكسبريس.

تتوافق هذه النتائج مع انخفاض بنسبة 42% في خطر تطور المرض أو تكراره أو الوفاة بالنسبة لأولئك الذين يتلقون المجموعة المحيطة بالجراحة.

كما شهد المرضى الذين تلقوا النظام القائم على نيفولوماب المحيطة بالجراحة معدلات أعلى بكثير من الاستجابة المرضية الكاملة (pCR)، والتي تُعرف بعدم وجود ورم متبقي في الجراحة، مقارنة بأولئك الذين تلقوا العلاج الكيميائي وحده (25.3% مقابل 4.7%).

كانت معدلات الاستجابة المرضية الرئيسية (MPR)، أقل من أو تساوي 10% من الخلايا السرطانية القابلة للحياة المتبقية في وقت الجراحة، أعلى أيضًا في المرضى الذين تلقوا العلاج المناعي المحيطة بالجراحة (35.4% مقابل 12.1%).

أمل للمرضى

وقالت الباحثة الرئيسية، تينا كاسكوني، الأستاذ المساعد في أمراض الصدر والرأس: «تعتمد هذه الدراسة على العلاج المساعد الجديد القياسي وتدعم دواء نيفولوماب في الفترة المحيطة بالجراحة باعتباره نهجًا فعالًا يقلل من خطر انتكاس سرطان الرئة والأورام الطبية للرقبة».

وتابعت: «تضيف هذه النتائج إلى الأدلة على أن مسار العلاج المناعي في الفترة المحيطة بالجراحة يمنح المرضى المصابين بسرطان الرئة القابل للجراحة فرصة للعيش لفترة أطول دون عودة السرطان».

ما يقرب من 30% من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة غير صغير الخلايا لديهم مرض قابل للجراحة، مما يعني أنه يمكن إزالة الورم عن طريق عملية جراحية، في حين أن العديد من هؤلاء المرضى يمكن علاجهم عن طريق الجراحة، فإن أكثر من نصفهم سيتعرضون لتكرار الإصابة بالسرطان دون علاج إضافي.

العلاج الكيميائي الذي يتم تقديمه قبل الجراحة أو بعدها لا يوفر سوى الحد الأدنى من فائدة البقاء على قيد الحياة.

وشملت تجربة CheckMate 77T العشوائية مزدوجة التعمية، والتي بدأت في عام 2019، أكثر من 450 مريضًا بسرطان الرئة غير صغير الخلايا فوق سن 18 عامًا من جميع أنحاء العالم.

تم اختيار المشاركين بشكل عشوائي للعلاج إما باستخدام عقار نيفولوماب المساعد الجديد مع العلاج الكيميائي تليها الجراحة وعقار نيفولوماب المساعد، أو العلاج الكيميائي المساعد الجديد مع دواء وهمي تليها الجراحة والعلاج الوهمي المساعد.

وأظهرت البيانات عدم وجود إشارات أمان جديدة مع نظام نيفولوماب المحيطة بالجراحة، وهي متوافقة مع ملفات تعريف السلامة المعروفة للعوامل الفردية، كما لوحظت الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج من الدرجة 3-4 في 32% و25% من المرضى الذين يتلقون العلاج المركب أو العلاج الضابط في الفترة المحيطة بالجراحة، على التوالي، ووقعت أحداث سلبية مرتبطة بالجراحة لدى 12% من المرضى في كلا ذراعي العلاج.

تضيف هذه النتائج إلى النجاح الأخير الذي تحقق مع العلاج الكيميائي الجديد نيفولوماب بالإضافة إلى العلاج الكيميائي في سرطان الرئة غير صغير الخلايا. في مارس 2022، أدت دراسة المرحلة الثالثة CheckMate 816 إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نيفولوماب مع العلاج الكيميائي القائم على البلاتين.

وقالت كاسكوني: «أنا متحمسة للنتائج الأولية للدراسة، وبالنظر إلى المستقبل، سيكون من المهم تحديد خصائص المريض والمرض التي ستخبرنا من الذي يمكن علاجه بالعلاج المناعي المساعد الجديد فقط ومن سيستفيد من استراتيجيات العلاج الأكثر تكثيفًا».