الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل دمج العلاج المناعي مع الكيميائي يساعد في علاج سرطان المثانة؟

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 05:30 ص
سرطان المثانة
سرطان المثانة


إن التجربة السريرية التي شارك في قيادتها باحثون من جامعة ماونت سيناي هي أول تجربة تظهر أن استخدام العلاج الكيميائي مع العلاج المناعي أدى إلى تحسين البقاء على قيد الحياة لدى المرضى الذين يعانون من نوع متقدم من سرطان المثانة، وفق موقع "medical x press"

 تم نشر النتائج في وقت واحد في مجلة نيو إنجلاند الطبية وفي الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبية.

دمج العلاج الكيميائي مع العلاج المناعي

أظهرت تجربة المرحلة الـ3 العشوائية، المسماة "CheckMate 901"، نتائج محسنة بشكل ملحوظ لدى المرضى الذين تلقوا العلاج المناعي نيفولوماب مع مزيج من العلاج الكيميائي جيمسيتابين وسيسبلاتين، مقارنة بأولئك الذين تلقوا مجموعة العلاج الكيميائي وحدها.

كان عدد المرضى الذين ليس لديهم دليل على المرض بعد العلاج أعلى مرتين تقريبًا في المجموعة التي تلقت العلاج الكيميائي باستخدام نيفولوماب، وهو مثبط نقطة تفتيش مناعية للأجسام المضادة وحيدة النسيلة يسخر الجهاز المناعي لمحاربة السرطان.

سرطان المثانة

وقال ماثيو غالسكي، المدير المشارك لمركز التميز لسرطان المثانة في مستشفى نيويورك: "لم ينجح أي عامل جديد، عند إضافته إلى العلاج الكيميائي المعتمد على السيسبلاتين في الخط الأول من الرعاية، في تحسين البقاء بشكل عام في سرطان الظهارة البولية النقيلي حتى الآن". 

معهد تيش للسرطان، وهو جزء من مركز تيش للسرطان في جبل سيناء، وكبير مؤلفي المنشور. "تدعم هذه النتائج استخدام عقار نيفولوماب بالإضافة إلى العلاج الكيميائي القائم على سيسبلاتين كنهج قياسي جديد لعلاج سرطان الظهارة البولية النقيلي."

شارك ما مجموعه 608 مريضا في هذه التجربة. كان كل من البقاء على قيد الحياة بشكل عام والبقاء على قيد الحياة بدون تقدم المرض أعلى في المرضى الذين يخضعون لنظام العلاج الكيميائي والعلاج المناعي بعد ما يقرب من ثلاث سنوات..

 وكان متوسط مدة الاستجابة الكاملة لدى هؤلاء المرضى 37 شهرًا مقارنة بـ 13 شهرًا للمرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي فقط.