الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قبل تطوره لحالة مميتة.. اختبار دم واعد يكشف بدقة سرطان المبيض

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 07:30 ص
سرطان المبيض
سرطان المبيض


قد يوفر اختبار جديد لـ سرطان المبيض لأول مرة طريقة للكشف عن المرض قبل أن يتطور إلى مراحل لاحقة قد تكون مميتة، وفق موقع wb med.

كان اختبار الدم الجديد دقيقًا بنسبة 91٪ في الكشف عن سرطان المبيض المصلي عالي الجودة، وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان المبيض، وفقًا للنتائج المنشورة هذا الشهر في مجلة أبحاث السرطان السريرية.

 قال الباحثون إن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لدى  سرطان المبيض المصلي عالي الجودة يبلغ 40% أو أقل عند تشخيصه في مراحل لاحقة، مشيرين إلى أن المرض قد تقدم إلى ما بعد المرحلة الأولى في حوالي 85% من النساء في وقت التشخيص.

الخزعات ليست خيارا في تشخيص هذا النوع من السرطان، ومعظم الناس ليس لديهم أعراض.

اختبار الدم للكشف عن سرطان المبيض

 يمكن أن يساعد الاختبار الجديد الأطباء في اتخاذ قرار بشأن العلاجات، مثل ما إذا كان العلاج الكيميائي سيكون مفيدًا قبل الجراحة، ويمكن أن يساعد أيضًا الجراحين في معرفة احتمالية إجراء عملية جراحية على كتلة سرطانية أو حميدة.

يُعتقد أن سرطان المبيض المصلي عالي الجودة ينمو ببطء في البداية، بدءًا من قناة فالوب، وقد يستغرق ما يصل إلى 6 سنوات ونصف للوصول إلى المبيضين، وفقًا لعيادة كليفلاند. وبمجرد وصوله إلى المبيضين، فإنه ينتشر بسرعة أكبر.

قارنت الدراسة عينات الدم والأنسجة من الأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من سرطان المبيض المصلي عالي الجودة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى مثل سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم، لتحديد دقة الاختبار، والذي يتضمن قياس معدلات الإيجابية الكاذبة والسلبية الكاذبة. وبشكل إجمالي، قام الباحثون بتحليل 59 عينة من الأنسجة و344 عينة دم.

والخطوة التالية هي إجراء دراسة متابعة أكبر مع مئات المرضى للتحقق من صحة النتائج، وقد يكون الاختبار متاحًا تجاريًا في غضون عامين، وفقًا لبيان صحفي صادر عن كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، حيث يعمل الباحثون.

 تحديد سرطان المبيض في مرحلة مبكرة بدقة، يغير نتيجة المرض وزيادة معدلات البقاء على قيد الحياة.