الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الكحة الناشفة.. 6 نصائح مهمة للتخلص من المشكلة

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 09:30 ص
علاج الكحة الناشفة
علاج الكحة الناشفة


علاج الكحة الناشفة.. يعد هذا من الموضوعات التي تهم الكثير من الأشخاص، إذ إن الكحة الناشفة تعتبر من المشكلات الصحية المزعجة والمؤلمة.

وبالرغم من أن السعال الجاف لا يشير عادة إلى مشكلة خطيرة، إلا أن علاج الكحة الناشفة هو أمر ضروري حتى لا تتفاقم الأمور، ولمنع تعرض المريض لأي تدهور صحي محتمل.

ما هي الكحة الناشفة؟

بداية يمكن تعريف الكحة الناشفة على أنها سعال جاف لا يصاحبه خروج بلغم أو مخاط.

تتسبب الكحة الناشفة في شعور بالألم أو الدغدغة في الحلق، وغالبا ما يكون السبب وراءها تهيج الحلق.

والكحة الناشفة هي نوع من السعال، الذي عادة ما يكون ردة فعل من الجسم من أجل تنظيف الممرات التنفسية من الأتربة أو المواد المهيجة الأخرى.

علاج الكحة الناشفة

علاج الكحة الناشفة عادة ما يتطلب تحديد السبب وراء الإصابة بالسعال الجاف وعلاجه، ومن ثم تختفي الكحة.

علاج الكحة الناشفة بسبب عدوى فيروسية

يمكن علاج الكحة الناشفة الناجمة عن عدوى فيروسية من خلال تناول السوائل الدافئة وأقراص الاستحلاب التي تعمل على تسكين وتخفيف آلام والتهابات الحلق، بما يساهم في تهدئة وعلاج الكحة الناشفة.

علاج الكحة الناشفة بسبب الحساسية الموسمية

لـ علاج الكحة الناشفة بسبب الحساسية الموسمية، يمكن تناول بعض الأدوية من مضادات الهيستامين، مثل السيتريزين واللوراتيدين، التي تساعد على تقليل الأعراض وتخفيف السعال الجاف الناجم عن الحساسية.

علاج الكحة الناشفة بسبب الربو

عند علاج الكحة الناشفة الناتجة عن الربو يجب الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، مثل مثل موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول، والكورتيكوستيرويدات المستنشقة، حتى يمكن تقليل حدوث نوبات الربو.

علاج الكحة الناشفة بسبب ارتجاع المريء

يمكن أن يتسبب ارتجاع المريء إلى الإصابة بـ الكحة الناشفة، ولعلاج ذلك يجب تعديل نمط الحياة والابتعاد عن الأطعمة التي تزيد الارتجاع، مع تناول مثبطات مضخة البروتون، مثل الأوميبرازول، فكل هذا من شأنه أن يساعد على علاج الكحة الناشفة.

علاج الكحة الناشفة في المنزل

وهناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن من خلالها علاج الكحة الناشفة، وتشمل ما يلي:

شرب السوائل الدافئة

يساعد شرب السوائل الدافئة، بشكل عام، في علاج الكحة الناشفة، ويمكن القيام بهذا الإجراء بالنسبة للكبار والصغار وحتى الأطفال.

الغرغرة بالماء والملح

يمكن علاج الكحة الناشفة من خلال الغرغرة بالماء والملح، الذي يعمل على تخفيف التهاب الحلق، وبالتالي يمكن التخلص من السعال الجاف الناجم عن التهاب الحلق.