الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الإشريكية القولونية خطيرة؟.. احذر الإصابة بالفشل الكلوي

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 07:00 ص
هل الإشريكية القولونية
هل الإشريكية القولونية خطيرة؟


هل الإشريكية القولونية خطيرة؟.. الإشريكية القولونية أو بكتريا الإيكولاي هي نوع من البكتيريا تعيش في الجهاز الهضمي للإنسان والحيوان، ويمكن أن تسبب بعض أنواعها الإصابة بإسهال حاد وتشنجات في المعدة والشعور بالغثيان والتقيؤ والتهابات المسالك البولية، وقد تتفاقم مضاعفاتها لتتضمن فقر الدم الشديد أو الفشل الكلوي، ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وتحدث عدوى E-coli عن طريق ملامسة براز البشر أو الحيوانات، مباشرة أو عن طريق الطعام الملوث، وعادة ما تبدأ أعراضها في الظهور بعد 3 أو 4 أيام، فيها نتعرف خلال السطور التالية على هل الإشريكية القولونية خطيرة؟.

هل الإشريكية القولونية خطيرة؟

وللإجابة عن سؤال هل الإشريكية القولونية خطيرة؟، يذكر موقع "منظمة الصحة العالمية"، أن التقديرات تشير إلى أن 10% من المرضى المصابين بعدوى الإشريكية القولونية قد يصابون بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي، ويتراوح معدل الوفيات في الحالات بين 3 و5%.

وتُعد متلازمة انحلال الدم اليوريمي السبب الأكثر شيوعًا للفشل الكلوي الحاد بين صغار الأطفال، وقد تؤدي إلى مضاعفات مثل السكتة الدماغية والغيبوبة في 25% من المرضى المصابين بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي.

بكتريا الإشريكية القولونية تحت المجهر

هل يوجد علاج للإشريكية القولونية؟

وبخصوص سؤال هل يوجد علاج للإشريكية القولونية، حسب موقع وزارة الصحة العاليمة، ينبغي على الأشخاص الذين يصابون بالإسهال الدموي أو المغص الحاد أن يلتمسوا الرعاية الطبية؛ إذ قد يتضمن علاج المصابين تناول المضادات الحيوية، ويحتمل أن تزيد من مخاطر تعرضهم لمتلازمة انحلال الدم اليوريمي خلال وقت لاحق.

كيف تنتقل الإشريكية القولونية؟

وحول سؤال كيف تنتقل الاشريكية القولونية؟، فهذا المرض يأتي عن طريق الأبقار في المقام الأول، فضلًا أن الحيوانات الأخرى مثل الغنم والماعز تُعد أماكن خصبة لاحتضان هذا المرض؛ كما تم اكتُشاف العدوى بين الخنازير والجياد والأرانب والكلاب والقطط، والطيور مثل: الدجاج والديوك الرومية.

وتنتقل الإشريكية القولونية إلى البشر في المقام الأول عن طريق استهلاك الأغذية الملوثة، مثل: منتجات اللحوم المفرومة النيئة أو غير المطهوة جيدًا، والحليب النيء. 

كما أن تلوث المياه والأغذية الأخرى بالبراز وانتقال التلوث من بعض الأغذية إلى أغذية أخرى أثناء تحضير الطعام مثل لحم البقر ومنتجات اللحوم الأخرى، والأسطح وأدوات المطبخ الملوثة، قد يؤديان أيضًا إلى العدوى.