الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقنية غير جراحية تساعد على تصوير الخلايا الالتهابية في القلب

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 03:00 م
 الخلايا الالتهابية
الخلايا الالتهابية في قلب الإنسان


تستكشف دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، تقنية تصوير جديدة غير جراحية تساعد العلماء على تصور الخلايا المناعية في قلب الإنسان.

نُشرت الدراسة في مجلة Nature Cardiocular Research.

الخلايا المناعية الالتهابية وأمراض القلب

تساهم الخلايا المناعية الالتهابية في الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بـ نوبة قلبية وفشل القلب.

ومع ذلك، فإن تقنيات تحديد أنواع الخلايا المناعية المسؤولة عن الالتهاب في الأنسجة العضلية للقلب - عضلة القلب - محدودة.

قام الباحثون بتطوير جهاز تتبع إشعاعي للمساعدة في تصور مجموعة فرعية من الخلايا المناعية الالتهابية التي تتميز بالتعبير عن مستقبل CC chemokine 2، والذي يتضمن مجموعات ضارة من الخلايا الوحيدة والبلاعم.

تم إجراء البحث من قبل يونغجيان ليو، أستاذ الأشعة في معهد مالينكرودت للأشعة (MIR)، وكوري ج. لافين، أستاذ مشارك في الطب وعلم الأحياء التنموي وفي علم الأمراض والمناعة، بالتعاون مع زملاء من مركز الترجمة والموارد للتتبع الإشعاعي PET وشبكة Immuno-Fib HF.

تصور غير جراحي

أثبت فريق البحث جدوى تصور الخلايا المناعية الالتهابية بشكل غير جراحي باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني في المرضى الذين عانوا من النوبات القلبية.

قد تساعد النتائج التي توصلوا إليها في تحديد الأفراد الذين قد يستفيدون من العلاجات المناعية.

وخلص الباحثون إلى أن تقنية التصوير غير الباضعة التي طورها فريق البحث «لا يمكنها فقط تحديد الأفراد الأكثر ملاءمة للعلاجات المناعية، ولكن أيضًا تقييم نتائج العلاج من أجل إدارة أفضل للمريض».

وأشار الباحثون إلى القيمة المحتملة لإثراء التجارب السريرية وتوفير الطب الدقيق كبديل.

تم تطوير التكنولوجيا بشكل أكبر، وسوف تركز الدراسات المستقبلية على التوسع في عدد المرضى وتقييم الآثار النذير للتصوير على إعادة تشكيل القلب ووظيفته والنتائج السريرية.