الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: نظام DASH الغذائي يقلل من خطر التدهور المعرفي لدى النساء

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 08:30 ص
نظام DASH الغذائي
نظام DASH الغذائي


ارتبط النظام الغذائي الصحي للقلب بانخفاض خطر التدهور المعرفي بين النساء فوق سن الأربعين في دراسة جديدة.

وجدت الدراسة أنه كلما زاد التزام هؤلاء النساء بـ نظام DASH الغذائي - وهو اختصار للنهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم - قل خطر تعرضهن لهذه المشكلات.

نظام DASH الغذائي

يعتمد نظام DASH الغذائي على الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون مع تقييد اللحوم الحمراء والملح والسكريات المضافة والدهون. تم تصميمه لخفض ضغط الدم المرتفع.

نظام «DASH» الغذائي... يُعالج ضغط الدم المرتفع «المُعاند للأدوية» - الراي

كما تبين أن هذا النظام الغذائي يقلل من خطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، حسبما ذكرت صحيفة "هيلث لاين".

واستند البحث إلى بيانات من أكثر من 5000 امرأة كانوا من بين 14000 في دراسة الصحة بجامعة نيويورك. وكان متوسط أعمارهم عند دخول البرنامج 46.3 سنة.

تمت مقارنة المعلومات المتعلقة بنظامهم الغذائي بمدى دقة اتباع نظام DASH الغذائي. وبعد حوالي 30 عامًا، طُلب من النساء مشاركة أي مشاكل معرفية، حيث طرح الباحثون عليهن أسئلة تكشف عن ضعف إدراكي معتدل يمكن أن يؤدي إلى الخرف.

وقال ثلث المشاركين إن لديهم أكثر من نوع واحد من الأنواع الستة من المشكلات المعرفية التي سُئلوا عنها. لكن أولئك الذين التزموا بشدة بنظام DASH الغذائي كان لديهم خطر أقل بنسبة 17٪ للإبلاغ عن شكاوى متعددة.

قال كيلسي كوستا، اختصاصي تغذية مسجل في التحالف الوطني للرعاية الصحية، إن الأنظمة الغذائية الصحية للقلب مثل نظام DASH الغذائي غنية بالمواد المغذية الموجودة في الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والبذور.

واستكملت: "تمتلك هذه المكونات خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مما قد يقلل من الإجهاد التأكسدي في الدماغ مع تعزيز تكوين الخلايا العصبية (تكوين الخلايا العصبية) والاتصال العصبي، مما يساهم في صحة الدماغ ووظائفه بشكل عام".

وأشارت إلى أن نظام DASH الغذائي يقلل أيضًا من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر للتدهور المعرفي.