الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل علاج سرطان الخصية يسبب العقم؟ وكيف يفيد تجميد الأنسجة؟

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 04:30 ص
الإصابة بسرطان الخصية
الإصابة بسرطان الخصية


إزالة الخصية ضمن الأساليب العلاجية لـ سرطان الخصية، والتي يتم اللجوء إليها لتفادي انتشار المرض بالجسم، وتخليص الشخص من المرض، إلا أن المريض يمكن أن يصاب بالعقم نتيجة إزالة الخصية المصابة. 

تجميد أنسجة الخصية للإنجاب

وحسب موقع ذا صن البريطاني، يمكن للذكور الذين فقدوا خصوبتهم بسبب السرطان استعادتها بعد وضع تجميد أنسجة الخصية، وتشير الأبحاث إلى إمكانية إذابة الجليد عنه وزرعه لبدء إنتاج الحيوانات المنوية مرة أخرى، حتى بعد مرور 20 عامًا.

وتعطي الدراسة الأمل للأولاد الصغار الذين تركوا غير قادرين على إنجاب الأطفال بعد العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

ووجد فريق جامعة بنسلفانيا أن أنسجة الخصية المذابة تعمل بشكل أفضل عندما تكون فترة التجميد أقصر، ولكن لا يزال من الممكن استخدامها بعد سنوات عديدة.

وقال الدكتور إيوين ويلان: يمكن أن يوفر هذا وسيلة لاستعادة فقدان الخصوبة لدى الأولاد قبل البلوغ الذين عولجوا من السرطان.

كما أضاف: “أظهرت دراستنا أنه يمكن تجميد الخلايا الجذعية للفئران بنجاح لأكثر من 20 عامًا، وزرعها في حيوان عقيم وتجديد القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، وإن كان بمعدل منخفض”.

ويصاب نحو 990 فتى تحت سن 15 عامًا بالسرطان كل عام في المملكة المتحدة، وتتحسن معدلات البقاء على قيد الحياة، لكن العلاجات يمكن أن تدمر خصوبتهم.

ويمكن للرجال المصابين بالسرطان تخزين الحيوانات المنوية حتى يتمكنوا من إنجاب طفل عن طريق التلقيح الصناعي، لكنهم قد لا يتمكنون من إنتاج المزيد.

علاج سرطان الخصية

تقريبا جميع الرجال الذين عولجوا من الشكل الأكثر شيوعا، وهو سرطان الخصية، يبقون على قيد الحياة، ويميل العلاج إلى الاستئصال الجراحي للخصية المصابة.
بعد الجراحة، يتم استخدام العلاج الكيميائي  و/أو العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الخصية إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من العلاج.