الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إصلاح فتق الحجاب الحاجز.. الشبكة أفضل أم الغرز؟

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 04:26 ص
فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز


يصاب بعض الأشخاص بـ فتق الحجاب الحاجز عندما ينتفخ الجزء العلوي من المعدة خلال الحجاب الحاجز، وهو العضلة الكبيرة التي تفصل البطن عن الصدر.

فتق الحجاب الحاجز

ووفقا لموقع مايو كلينك، توجد في الحجاب الحاجز فتحة صغيرة «فتق» يمر من خلالها أنبوب الطعام «المريء» قبل أن يتصل هذا الأنبوب بالمعدة.

وفي حال الإصابة بـ فتق الحجاب الحاجز فإن المعدة تدفع إلى الأعلى من خلال تلك الفتحة وداخل الصدر.

وقد يتم إصلاح فتق الحجاب الحاجز، في حالات متقدمة، من خلال التدخل الجراحي.

إصلاح فتق الحجاب الحاجز

وأجرى باحثون بقيادة معهد كارولينسكا، ستوكهولم، السويد، دراسة طويلة الأمد بشأن استخدام تقوية الشبكة في إصلاح فتق الحجاب الحاجز للمرضى الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).

ففي ورقة بحثية بعنوان «إصلاح فتق الحجاب الحاجز باستخدام شبكة خالية من التوتر أو الغرز الصليبية وحدها في جراحة مضادة للارتجاع - متابعة لمدة 13 عامًا لتجربة سريرية عشوائية»، نُشرت في JAMA جراحة، يوضح الفريق تقييمهم بأنه لا يوجد فرق كبير في فتق الحجاب الحاجز أو الفتق الحجابي، وأن الفرق بين تقوية الشبكة والغرز المغبنية وحدها في تقليل تكرار فتق الحجاب الحاجز لدى مرضى ارتجاع المريء، وفق ما ذكرته صحيفة ميديكال إكسبريس.

شملت مجموعة الدراسة 103 مرضى يعانون من ارتجاع المريء المزمن، تم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين، واحدة مع تعزيز الشبكة وواحدة مع الغرز المغبنية وحدها.

تم الحصول على بيانات التحليل بعد أكثر من 10 سنوات من المتابعة، بمتوسط ​​وقت متابعة قدره 13 عامًا.

تم إجراء تجربة سريرية عشوائية مزدوجة التعمية في مستشفى إرستا في ستوكهولم، السويد، في الفترة من يناير 2006 إلى ديسمبر 2010، وتم تضمين المرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء وفتق الحجاب الحاجز الذي يزيد طوله عن 2 سم وتم توزيعهم بشكل عشوائي على المجموعتين.

تتضمن تقنيات إصلاح فتق الحجاب الحاجز الغرز الغضبية وحدها أو التعزيز الخالي من التوتر باستخدام شبكة بولي تترافلوروإيثيلين غير قابلة للامتصاص.

بحثت النتائج الأولية عن تكرار فتق الحجاب الحاجز الذي تم التحقق منه إشعاعيًا بعد أكثر من 10 سنوات، وشملت النتائج الثانوية درجات عسر البلع، ونوعية الحياة المتعلقة بالصحة، واستهلاك مثبط مضخة البروتون، ومعدلات إعادة التشغيل.

نتائج مهمة

كانت معدلات تكرار فتق الحجاب الحاجز التي تم التحقق منها إشعاعيًا 38% لمجموعة الشبكات و31% لمجموعة الخياطة، وهو فرق ليس ذو دلالة إحصائية، ولم تختلف المجموعتان بشكل كبير في نوعية الحياة، وأعراض الارتجاع، واستهلاك مثبطات مضخة البروتون.

ظلت درجات عسر البلع بالنسبة للأطعمة الصلبة أعلى بكثير في المجموعة الشبكية بعد 13 عامًا من العمل الجراحي، وهو ما يشير المؤلفون إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات ميكانيكية مرتبطة بتعزيز الشبكة تعتمد على الوقت.

من خلال تسليط الضوء على النتائج طويلة المدى لتقنيات إصلاح فتق الحجاب الحاجز لدى المرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء، تشير الدراسة إلى أنه لا يوصى بإغلاق شبكة بولي تترافلوروإيثيلين الخالية من التوتر كممارسة روتينية في إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار لعلاج ارتجاع المريء.