الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النزلات المعوية عند الأطفال.. طبيب يحذر من المطهرات المعوية وأدوية الإسهال

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 07:30 م
النزلات المعوية
النزلات المعوية


كيفية التعامل مع النزلات المعوية للأطفال من الأمور المهمة التي تبحث عنها كل أم، ويقول الدكتور هاني خضر، طبيب الأطفال وحديثي الولادة وحساسية صدر الأطفال، إنه يجب التعامل بحرص مع النزلات المعوية عند الأطفال، ومراجعة طبيب الأطفال لتقييم حالة الطفل، فضلا عن متابعة الطفل منعا للإصابة بالجفاف، مع متابعة ظهور أي علامات تنفسية. 

كيفية التعامل مع النزلات المعوية للأطفال

ويؤكد أن وجود السخونية والتعرض لارتفاع درجات الحرارة أمر متوقع حدوثه للطفل، مع ضرورة إعطاء محلول معالجة الجفاف لتعويض فقدان السوائل الذي يحدث نتيجة للإسهال والقيء وفي حالة استمرار القيء والطفل يرفض المحلول أو في حالة الاسهال المستمر هنا يحتاج لمحاليل وريدية.

الرضاعة مهمة للطفل

وينصح بضرورة إعطاء عنصر الزنك في العلاج ليس لرفع المناعة فقط وإنما لإعادة بناء أنسجة الأمعاء الملتهبة، محذرا من عدم إيقاف الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع أو الطعام، ويمكن محاولة إيقاف الترجيع بالحقن.

تحذير من المطهرات المعوية وأدوية الإسهال 

ويحذر من المطهرات المعوية وأدوية الاسهال، موضحا أنه من الممكن أن لا يكون لها دورفعال في العلاج ولا يجب إعطاء الطفل الأدوية التي لا يحب تناولها فمن الممكن من شعوره بالرفض يصاحبه القيء للطعام الذي تناوله وبالتالي لا يستفيد من الدواء ولا من الطعام.

وهناك العديد من الحالات يتم احتجازها في المستشفى، في حالة حدوث أي مضاعفات، ناصحا بضرورة معرفة جرعات محلول الجفاف المناسبة للطفل في فترة العلاج بالمتابعة مع طبيب.