الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج النزلات المعوية للأطفال.. ما دور جرعات محلول الجفاف؟

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 09:00 م
نزلات معوية
نزلات معوية


معرفة علاج النزلات المعوية من خلال جرعات محلول الجفاف المناسبة للأطفال حسب العمر يكتسب أهمية عند الأسر، بجانب المياه والسوائل الطبيعية المفيدة التي يجب على الأطفال تناولها في حالة الإصابة بالنزلات المعوية.

يقول الدكتور هاني خضر طبيب الأطفال وحديثي الولادة وحساسية صدر الأطفال، إنه من المهم معرفة جرعات محلول الجفاف للأطفال أثناء علاج النزلات المعوية.

جرعات محلول الجفاف للأطفال

ويوضح أنه عند تعرض الطفل للإسهال لابد من إعطاء الطفل للجرعات الوقائية، في حالة كان أقل من سنتين 50 سم بعد كل مرة إسهال، وفي حالة كان الطفل فوق عمر العامين 100 سم بعد كل مرة إسهال، أما في حالة الجفاف لا يستدعي الأمر محاليل وريدية، ويتم علاج الجفاف على مدار 8 ساعات عن طريق إعطاء 5 سم لكل كيلو من وزن الطفل كل 30 دقيقة، خلال أول ساعتين، وفي ساعة خلال الـ6 ساعات المتتالية.

اللبن المناسب للطفل في حالة النزلات المعوية

أما الرضاعة الطبيعية، يضيف طبيب الأطفال وحديثي الولادة وحساسية صدر الأطفال، أنها تكون حسب الرغبة، والصناعية يتم إيقافها مؤقتا وفي حالة عدم رضاعة الطفل طبيعيا لابد من استبدال الحليب بحليب FL خالي اللاكتوز.

إصابة الطفل بالنزلات المعوية

المياه والسوائل للطفل

ويؤكد أنه يجب أن يعرض على الطفل بعد شرب محلول الجفاف المياه حسب الرغبة، السوائل فيجب إعطاء الطفل عصير الفواكه الطبيعي الذي يمكنك تحضيره في المنزل بدون سكر، مثل عصير الرمان - التفاح - الجوافة - الموز.