الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو أفضل علاج لالتهاب المرارة؟.. الاستئصال الكامل خيار مثالي

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 02:01 ص
ما هو أفضل علاج لالتهاب
ما هو أفضل علاج لالتهاب المرارة؟


ما هو أفضل علاج لالتهاب المرارة؟.. عادة ما ينتج التهاب المرارة عن تكون حصوات في القنوات المرارية، مما يمنع خروج عصارة الهضم، ومن ثم تتراكم العصارة داخل المرارة مسببة حدوث التهاب بها، كما أنه في حالات أخرى قد يصاب الشخص بالتهاب المرارة دون أن يصاب بأي حصوات، وفي جميع الحالات يعاني المريض من اعراض مزعجة ومؤلمة للغاية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو أفضل علاج لالتهاب المرارة؟.

ما هو أفضل علاج لالتهاب المرارة؟

وللإجابة عن سؤال ما هو أفضل علاج لالتهاب المرارة؟، الدكتور محمد جمال قاسم، استشاري الجراحات العامة وجراحة الجهاز الهضمي، يتم تحديد علاج التهاب المرارة تبعًا لحالة المريض؛ إذ يحدد الطبيب العلاج المناسب للحالة سواء العلاج الجراحي أو الدوائي أو غير ذلك، مشيرًا إلى أنه في غالبية الحالات يتم علاج التهاب المرارة بالمستشفى.

وينوه استشاري الجراحات العامة وجراحة الجهاز الهضمي،إلى أنه فى معظم حالات التهاب المرارة الحاد ينصح الأطباء يضرورة استئصال المرارة كاملة، إذ يكون هذا هو أفضل حل؛ أنه حتى ذلك اليوم لم يتم اكتشاف أي مشاكل للحياة دون وجود المرارة.

شخص يعاني من أعراض التهاب المرارة

ويضيف أن معظم عمليات استئصال المرارة تتم عن طريق المنظار من أجل مساعدة الدكتور في رؤية المرارة بوضوح دون أن يتم عمل فتح جراحي كبير ببطن المريض، وبالتالي تقل فترة النقاهة التي يحتاجها المريض عقب العملية ويشفى سريعًا، لافتا إلى أنه عند وجود حصوات فقط في المرارة قد يقررالطبيب تفتيت هذه الحصوات بالمنظار دون استئصال المرارة بشكل كامل.

جدير بالذكر أنه في الحالات التي لا تتيح حالة المريض الصحية إجراء العملية بالمنظار، ويتم عمل فغر للمرارة لإدخال أنبوب إليها ومن ثم تفريغ السوائل المتراكمة بها، وذلك من أجل وقاية المريض من انتشار العدو بالجسم.

هل يمكن الشفاء من التهاب المرارة بدون جراحة؟

وبخصوص سؤال هل يمكن الشفاء من التهاب المرارة بدون جراحة؟، يذكر الدكتور محمد جمال قاسم، أنه في حين يمكن أن يتم علاج التهاب المرارة بدون إجراء الجراحة، ولكن في هذه الحالات يستوجب العلاج اتباع ما يلي:

  • الصوم، فقد يمنع المريض من تناول الطعام أو الشراب في البداية؛ للتخفيف من اجهاد المرارةالملتهبة.
  • مع إعصاء المريض السوائل عبر أحد الأوردة بالذراع، مما  يقي المريض من الإصابة بالجفاف.
  • بجانب تناول المضادات الحيوية لمكافحة العدوى.
  • فضلًا عن المُسكنات التي تفيد في السيطرة على الألم حتى يزول التهاب المرارة.