الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ألم بالجانب الأيمن للبطن وتغير لون البول.. أعراض انسداد القنوات المرارية

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 03:01 ص
إصابة بانسداد القنوات
إصابة بانسداد القنوات المرارية


قال الدكتور أحمد عبدالرازق، استشاري جراحات الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية، أن هناك عدة أشخاص يستهينون بخطورة انسداد القنوات المرارية، وهي عبارة عن قنوات خارجة من الكبد تخرج منها قناة يمنى ويسرى ويتحدوا معا لتكوين القناة المرارية.

القنوات المرارية والمرارة

وشرح استشاري جراحات الكبد والبنكرياس، أن القنوات المرارية تختلف عن المرارة، حيث إن وظيفة القنوات المرارية تعتبر نقل العصارة التي يفرزها الكبد إلى الأثنى عشر بينما المرارة عبارة عن كيس لاختزان العصارة المرارية، إذن وظائفهم في جسم الإنسان مختلفة تماما عن بعض.

أسباب انسداد القنوات المرارية

ووصف الدكتور أحمد عبدالرازق، أن هناك عدة أسباب وراء انسداد القنوات المرارية، مبينا أن السبب الرئيسي يتلخص في الحصوات التي تعتبر شائعة بكثرة، حيث إن الحصوات التي تسد القنوات المرارية في الأغلب يكون أساسها خارج من المرارة، حيث نجد أن المريض لديه التهاب حصوي مزمن في المرارة عن طريق وجود عدة حصوات تعمل على الانسداد.

حصوات المرارة

وأضاف عبد الرازق، أنه يحدث انقباض في المرارة بمراحل المغص المراري لكي تدفع هذه الحصوات وهنا يحدث انسداد في القنوات المرارية، موضحا أن السبب الثاني وراء انسداد القنوات المرارية  يتعلق بالأورام، حيث إن أورام البنكرياس تسد هذه القنوات وتضغط عليها مما يسبب مرض الصفرا.

 

أورام القنوات المرارية

وأكد الدكتور أحمد عبدالرازق، أن من ضمن الأورام التي تنتج عن أورام القنوات المرارية ذاتها التي تقوم بـ انسداد القنوات المرارية، عن طريق أورام تخرج من الجدار المبطن للقناة المرارية وهو يعتبر أقل انتشارا بين الأشخاص، لافتا إلى أن هناك انسداد في القنوات المرارية يتم بعد استئصال المرارة بالمنظار ونسبة الانسداد التي تكون ناتجة عنه ضئيلة بين المرضى، حيث يكون هناك جرح وإصابة بالقناة المرارية نتيجة هذا الاستئصال، مما يؤدي إلى ضيق في القناة المرارية أو تسريب للعصارة الصفراوية في التجويف البريتوني.

أعراض انسداد القناة المرارية

وكشف الدكتور أحمد عبدالرازق، أن أعراض انسداد القناة المرارية، تشمل: 
• ارتفاع نسبة الصفرا ويتم ملاحظتها في العينين
• تغيير لون البول إلى لون غامق جدا 
• تغيير لون البراز إلى الدرجات الفاتحة من الألوان
• ألم شديد في الجانب الأيمن من البطن
• التهاب في القنوات المرارية وتعد من أسوأ المضاعفات التي تنتج عن انسداد القنوات المرارية.