الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض الدم الثلاسيميا؟.. وتحذير للحوامل والمرضعات

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 10:30 ص
مرض الثلاسيميا
مرض الثلاسيميا


قالت الدكتورة أمال البشلاوي أستاذة طب الأطفال، إن سبب أنيميا الدم عند الأطفال يكون نتيجة أسباب وراثية، منها وزواج الأقارب في الأساس، ومن أشهر أنواع أمراض الدم، الهيموفيليا والثلاسيميا والأنيميا التكسرية المناعية، ويمكن أن تصيب أمراض الدم الأمهات الحوامل والمرضعات.

مرض الثلاسيميا

وأوضحت أستاذة طب الأطفال، أن غالبية أمراض الدم تكون مزمنة، وهناك أكثر من 16 ألف طفل مريض بأمراض الدم المختلفة، ومن أشهرهم الثلاسيميا وهي أنيميا البحر المتوسط المنتشرة بكثرة في مصر، وهناك نسبة كبيرة من الأشخاص المقبلين على الزواج يكونوا حاملين لهذا المرض لكنهم يهملوا الفحص المبكر، مما ينتج عنه تعرض الأطفال لأمراض الدم المختلفة.

وأشارت الدكتورة أمال البشلاوي، إلى أن معظم العالم تخلص من الأعداد الكبيرة المصابة بـ أمراض الدم وخاصة الثلاسيميا أثناء ولادتهم نتيجة الفحص الطبي الجاد الذي يتم قبل الزواج، لذا يلزم وجود فحص طبي قبل الزواج لمنع انتشار هذا المرض، لأن يرتفع معدل زيادة الإصابة بهذا المرض بين الأطفال بشكل سنوي.

أسباب انتشار مرض الثلاسيميا

ولفتت الدكتورة أمال البشلاوي، أن العوامل التي تؤدي إلى انتشار إصابة الأطفال بـ أمراض الدم وخاصة الثلاسيميا تعود إلى الجينات الوراثية والطبيعة البيئية والجغرافية، مبينة أن من المفترض منع حدوث هذا المرض حيث إن معظم البلاد تخلصت من وجوده، نتيجة الفحص وزيادة الوعي ومن أشهر الدول التي كانت تعاني من انتشار الثلاثيميا هي قبرص.

نقص الحديد الزائد

ومن جهتها، أكدت الدكتورة دعاء الغنيمي، أن الدولة تلعب دورا كبيرا في توفير العلاج اللازم للحالات التي تعاني من أمراض الدم ومنها الثلاسيميا من خلال التأمين الصحي، خاصة الذين يعانون من نقص الحديد الزائد بعد عملية تكرار نقل الدم، ويتم نقل الدم بشكل دوري سواء شهريا أو كل أسبوعين.

الصفائح الدموية

وأضافت الغنيمي، أن المشكلة الرئيسية التي تواجه الأطباء هي الحصول علي الصفائح الدموية، وهذه مشكلة عامة على مستوى المستشفيات في مصر كلها، حيث إن عدم إسعاف هذه الحالات التي تعاني من أمراض الدم ومنها الثلاسيميا بشكل فوري تسبب الوفاة في حينها.