الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلماء يحذرون من إصابة الأطفال بكورونا.. قد تسبب الجلطات

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 01:20 م
 إصابة الأطفال بكورونا
إصابة الأطفال بكورونا


حذر العلماء من أن جميع الأطفال المصابين بـ فيروس كورونا (كوفيد-19) يعانون من تلف خطير في الأوعية الدموية، مما قد يترتب عليه إصابتهم بـ الجلطات.

كوفيد وجلطات الأطفال

ووجدت دراسة أمريكية أن نسبة عالية من الأطفال المصابين بالفيروس لديهم مستويات مرتفعة من العلامات الحيوية المرتبطة بهذا النوع من إصابات القلب والأوعية الدموية، وفق ما نُشر في صحيفة ذي صن البريطانية.

وكان هذا هو الحال حتى بالنسبة لأولئك الذين ظهرت عليهم أعراض خفيفة فقط.

وقال الدكتور ديفيد تيتشي، من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا: «بالرغم من أن معظم الأطفال المصابين بـ كوفيد-19 لا يعانون من مرض شديد، فإن دراستنا تظهر أنه قد تكون هناك تأثيرات أخرى لـSARS-CoV-2 تستحق التحقيق».

إصبع قدم كوفيد

الأوعية الدموية هي القنوات التي تحمل العناصر الغذائية الأساسية، مثل الأكسجين، إلى جميع أعضاء الجسم، كما أنها تحمل النفايات بعيدا.

يمكن أن تسبب الأوعية الدموية التالفة جلطات دموية، وتسرب الأوعية الدموية وانخفاض تدفق الدم، وفقا لمؤسسة القلب البريطانية.

وأضافت أنه في الدماغ، يمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية إلى التهاب، بينما في الأطراف، قد يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى «إصبع قدم كوفيد».

يمكن أن يؤثر التأثير الجانبي النادر لـ فيروس كورونا (كوفيد-19) على الأشخاص في أي عمر، بالرغم من أن التقارير تشير إلى أن  الأطفال والمراهقين يعانون أكثر من البالغين.

يمكن أن تظهر على شكل أصابع حمراء وملتهبة أحيانًا مع طفح جلدي.

ووجد الباحثون أيضًا أن العديد من الأطفال الذين جاءت نتيجة اختبارهم إيجابية لاعتلال الأوعية الدقيقة الخثاري (TMA)، وهو مرض طبي نادر ولكنه خطير.

ويؤدي اعتلال الأوعية الدقيقة الخثاري (TMA) إلى جلطات في الأوعية الدموية الصغيرة، وقد تم ربطه بـ أعراض كوفيد الشديدة بين المرضى البالغين.

وأضاف الدكتور ديفيد: «يجب أن نواصل اختبار ومراقبة الأطفال المصابين بفيروس SARS-CoV-2 حتى نتمكن من فهم كيفية تأثير الفيروس عليهم بشكل أفضل على المدى القصير والطويل».

ونظرت الدراسة، التي نشرت في مجلة Blood Advances، في كيفية تأثر صحة القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال بالفيروس.

وقام الباحثون بتحليل البيانات الصحية لـ50 مريضا من الأطفال تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب الفيروس بين أبريل ويوليو 2020.

ومن بين المجموعة، أظهر 21 شخصًا أعراضًا طفيفة أو معدومة، وشعر 11 شخصًا بأعراض حادة، وأصيب 18 شخصًا بمضاعفات خطيرة.

تم العثور على مؤشرات حيوية مرتفعة لتلف الأوعية الدموية في جميع المرضى، في حين أن 86% من الأطفال استوفوا المعايير الطبية لـ اعتلال الأوعية الدقيقة الخثاري (TMA).