الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالات تشكل مخاوف من ربط قناة فالوب لمنع الحمل.. ما هي؟

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 10:00 م
الحمل
الحمل


نجد أن ربط أنابيب قناة فالوب والبوق الرحمي، هو شكل من أشكال تحديد النسل بشكل دائم، ومن المعروف أنه يتم إجراء ربط البوق الرحمي كإجراء جراحي بالمنظار، حيث يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في بطن السيدة تتيح الوصول إلى قناة فالوب.

ربط قناة فالوب لمنع الحمل

ويتم قطع أنابيب فالوب التي تستخدم في تحديد النسل بشكل دائم، وإغلاقها بمشابك أو حلقات، حيث يمنع ربط البوق الرحمي من انتقال البويضة إلى الرحم والتي يمكن تخصيبها بالحيوانات المنوية، وفقا لموقع هيلس لاين.

ويتم ربط البوق الرحمي للقضاء بشكل دائم على احتمالية الحمل ولا يوجد سن قانوني لربط الأنابيب المانعة للحمل عند السيدات.

مخاوف صحية من ربط قناة فالوب

بغض النظر عن عمر السيدة، قد يكون هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تفكر في إجراء ربط البوق الرحمي. وهي تشمل عدة مخاوف الصحية، فضلًا عن عدم الرغبة في إنجاب المزيد من الأطفال.

مشاكل صحية مع الحمل:

قد تتسبب بعض الحالات الصحية في خطورة الحمل وينتج عنه خطورة في إجراء ربط البوق الرحمي، ومن بين الأمراض:


• أمراض قلبية
• مرض السكر
• تسمم الحمل
• سكتة دماغية


وهناك بعض الحالات المرضية التي تتطلب إجراء ربط البوق الرحمي وهي التي لا تعاني من أمراض صحية أثناء الحمل. وفي حالات أخرى، قد يتوافر بها علاجات تجعل الحمل أكثر أمانًا للسيدة.

الصحة النفسية:

وتشير بعض الدراسات إلى أن تحديد النسل بشكل دائم وربط البوق الرحمي، يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، قد يحدث عند حوالي 28 بالمائة من الأشخاص الذين يخضعون لربط البوق الرحمي. 


اللولب


ومن الأفضل التحدث مع الطبيب المتابع للحالة، وهناك حالات قد تختار وسائل منع الحمل طويلة المفعول كاللولب بدلا من ربط  البوق الرحمي، وبشكل كبير يكون الأمر حسب ما تريده السيدة وإمكانات خصوبتها.


اختيار ربط البوق الرحمي


إذا كان لديك أطفال بالفعل وكنت واثقًا تمامًا من أنك لن ترغب في المزيد، هنا يكون ربط الأنابيب الخاصة بقناة فالوب اختيار مناسب، وأيضا في حالات التأكد من عدم الرغبة في إنجاب الأطفال نهائيا.